ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون الدولي للطالبة (فاطمة ماجد عبد الوهاب)، والموسومة ب(العوائق القانونية امام ممارسة الاختصاص الدولي الجنائي)، وذلك في يوم الخميس الموافق 2023/10/19 على قاعة المحكمة النموذجية في الكلية.

وتهدف الرسالة الى تحديد العوائق التي تواجه تطبيق الاختصاص الدولي الجنائي، والعمل على وضع مجموعة من الحلول والمقترحات التي يمكن من خلالها معالجة التحديات والاشكاليات الرئيسة المتعلقة بمبدأ الاختصاص الدولي الجنائي .

وتضمنت الرسالة ثلاثة فصول تناول الاول منها الاطار العام لممارسة الاختصاص الدولي الجنائي والفصل الثاني معوقات ممارسة الاختصاص الدولي الجنائي اما الفصل الثالث فقد تناول تطبيقات مبدأ الاختصاص الدولي الجنائي .

وخرجت الرسالة بعدة توصيات اهمها تعديل المادة (13) من قانون العقوبات العراقي رقم (111) لسنة 1969 المعدل، والتي تنص على الاختصاص الدولي الجنائي، ويكون التعديل من خلال ادخال جرائم جديدة في مضمونها، استبدال عبارة (تخريب او تعطيل وسائل المخابرات) والتي نصت عليها المادة (13) من قانون العقوبات العراقي النافذ، واستخدام عبارة (تخريب او تعطيل وسائل الاتصالات).

Comments are disabled.