ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد اطروحة دكتوراه بفرع القانون الخاص للطالب (عبدالله عواد راشد) والموسومة ب(السياسة الائتمانية ودورها في منح التسهيلات الائتمانية المصرفية-دراسة مقارنة)، وذلك في يوم الاربعاء الموافق 2023/10/18 على قاعة المؤتمرات في الكلية.

وتهدف الاطروحة الى تناول ابرز المواضيع المتصلة بالمسيرة التنموية بشكل مباشر، اذ تؤثر السياسة الائتمانية المتبعة من قبل المصارف على الاقتصاد الوطني نظرا لما تلعبه المصارف من دور حاسم في توفير التسهيلات الائتمانية للأفراد والشركات للقيام بالاستثمارات وتحفيز نمو الاقتصاد .

وتضمنت الاطروحة ثلاثة فصول تناول الفصل الاول ماهية السياسة الائتمانية والفصل الثاني ماهية التسهيلات الائتمانية اما الفصل الثالث فقد تناول وسائل المصرف للحد من مخاطر التسهيلات الائتمانية والمسؤولية المترتبة على ذلك.

وخرجت الاطروحة بعدة توصيات اهمها على المشرع العراقي الارتقاء بالقوانين المصرفية والمالية والرقابية بما يسهم في تقوية النظام المصرفي والمالي في البلاد، وتقترح ايضا على المشرع العراقي ان يحذو حذو التشريعات المقارنة وينص بشكل صريح على شطب اسم كل مصرف تكون سياسته الائتمانية مخالفة للتشريعات والأنظمة والتعليمات السائدة.

Comments are disabled.