ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون الجنائي للطالبة (ابتهال سعيد كاظم) والموسومة ب( الجريمة الماسة بالتراث العراقي- دراسة في التشريع العراقي والصكوك الدولية)، وذلك في يوم الاثنين الموافق 2023/10/16 على قاعة المؤتمرات في الكلية .

وتهدف الرسالة الى ألقاء الضوء على ما يحصل في العالم من اضطهاد الهوية الثقافية والدينية حيث اصبحت هدفا للتدمير المتعمد وابراز مظاهر الصلة بين الجهود الدولية والجهود الوطنية بخصوص حماية التراث الثقافي.

وتضمنت الرسالة فصلان تناول الاول منها التراث الثقافي ودور التشريعات الدولية والداخلية في حمايته والفصل الثاني الانموذج القانوني للجريمة الماسة بالتراث الثقافي.

وخرجت الرسالة بعدة توصيات اهمها تقترح على المشرع العراقي تعديل البند (ثامنا) من المادة (4) من قانون الآثار والتراث رقم (55) لسنة 2002 الخاص بتعريف (المواد التراثية) ليصبح النص اكثر شمولية وذلك بتعريف التراث الثقافي والطبيعي ويكون النص كالاتي ( التراث الثقافي: هو كل نتاج انساني يقل عمره من مئتي سنة وذات قيمة عالية فنية او ادبية او علمية او تاريخية او دينية، منقولا كان او غير منقول، يعلن عنة بقرار من الوزير، ويشمل العادات والتقاليد والفنون والممارسات الاجتماعية واشكال التعبير الشفهي).

Comments are disabled.