ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون العام للطالب (امين محمود شاكر)، والموسومة ب( الحق في تكافؤ الفرص وضماناته في ظل دستور جمهورية العراق لعام 2005- دراسة مقارنة)، وذلك في يوم الاحد الموافق 2023/10/15 على قاعة المحكمة النموذجية في الكلية .

وتهدف الرسالة الى اهمية تحقيق الفرص المتكافئة بين الافراد من اهم الحقوق الاقتصادية والاجتماعية لضمان مستوى معيشي لائق فهو يؤمن الفرد ماديا واقتصاديا ويوفر له متطلبات معيشته ويعد من الحقوق الاجتماعية لأرتباطه الوثيق بالمجتمع والحق في تكافؤ الافرص يعني الحق في المشاركة في الانتاج وخدمة المجتمع الانساني .

وتضمنت الرسالة ثلاث فصول تناول الاول منها التعريف بالحق في تكافؤ الفرص ونشأته والفصل الثاني التنظيم الدستوري والقانوني للحق في تكافؤ الفرص اما الفصل الثالث فقد تناول ضمانات الحق في تكافؤ الفرص .

وخرجت الرسالة بعدة مقترحات اهمها ترسيخ فكرة مبدأ تكافؤ الفرص بين الافراد واشاعة ثقافة حقوق الانسان من خلال الوسائل المختلفة مثل المحاضرات والندوات التي تقيمها المؤسسات الحكومية او غير الحكومية ، تفعيل دور الرقابة الشعبية والصحافة الحرة ووسائل الاعلام المختلفة لما لها من سلطة مباشرة على اعمال السلطة العامة .

Comments are disabled.