ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون الدولي للطالبة (نور عبد الامير عبد) والموسومة ب(حماية الممتلكات الثقافية من الاعمال الارهابية والمعاقبة عليها “العراق انموذجا”)، وذلك في يوم الخميس الموافق 2023/10/12 على قاعة المؤتمرات في الكلية.

وتهدف الرسالة الى تسليط الضوء على اهم الآليات القانونية لحماية الممتلكات الثقافية في ظل الاتفاقيات الدولية والاقليمية، وبيان الجهود الدولية المكرسة لحماية الاثار، وابراز الانتهاكات ضد الممتلكات الثقافية في جميع انحاء العالم بصورة عامة وفي العراق بصورة خاصة.

وتضمنت الرسالة ثلاثة فصول تناول الفصل الاول الاطار المفاهيمي للممتلكات الثقافية وظاهرة الارهاب والفصل الثاني انتهاكات عصابات داعش الارهابية ضد الممتلكات الثقافية العراقية واساس التجريم اما الفصل الثالث فقد تناول المسؤولية الجنائية الفردية عن انتهاكات عصابات داعش الارهابية ضد الممتلكات الثقافية العراقية.

وخرجت الرسالة بعدة توصيات اهمها ايلاء الأهمية القصوى من جانب الدول بشكل اوسع من خلال الانضمام والمصادقة على اتفاقية لاهاي عام 1954 بشأن حماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح وبروتوكولاتها الاضافية ، ضرورة عد العمليات الارهابية ضد الممتلكات الثقافية جريمة حرب من خلال فرض التزام فعلي لاحترام قواعد القانون الدولي الانساني.

Comments are disabled.