ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد بفرع القانون الجنائي اطروحة دكتوراه للطالبة (كولجين علي اكبر درويش) والموسومة ب(خصوصية الحماية الجزائية للقاصرين – دراسة مقارنة)، وذلك في يوم الاربعاء الموافق 2023/10/11 على قاعة المؤتمرات في الكلية.

وتهدف الاطروحة الى تسليط الضوء على حق القاصرين بوصفهم فئة من فئات المجتمع التي لا تقل شأنا عن اي فئة اخرى والأهتمام بهم على المستوى الداخلي والدولي وتوفير الحماية والكفالة لهم.

وتضمنت الاطروحة ثلاثة فصول تناول الاول منها التعريف بالحماية الجزائية للقاصرين وتناول الفصل الثاني تطبيقات الحماية الجزائية الموضوعية للقاصرين اما الفصل الثالث فقد تناول خصوصية المعاملة الجزائية الاجرائية للقاصرين.

وتضمنت الاطروحة عدة توصيات اهمها تعديل نص المادة (381) من قانون العقوبات العراقي بهذا الشكل (يعاقب بالسجن من ابعد طفلا عمن لهم سلطة شرعية عليه او اخفاه او بدله بأخر او نسبه زورا الى غير والدته)، ان تكون عقوبة جريمة اغراء حدث على التسول الحبس مع اطلاق لفظ الحبس مع الغرامة ، ودعوة المشرع العراقي الى تجريم فعل ختان الاناث او طلب ختان الاناث كما فعل المشرع المصري لما لهذا الفعل من ضرر صحي وجسدي ونفسي على القاصرين.

Comments are disabled.