ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون الجنائي للطالبة (فرح انصيف جاسم) والموسومة ب (التقرير الطبي العدلي وسلطة المحكمة الجزائية في تقديره – دراسة مقارنة) وذلك يوم الاحد الموافق 01/10/2023 على قاعة المؤتمرات في الكلية.

وتهدف الرسالة الى اهمية الطب العدلي في عالم الجريمة فهو يساعد على كشف الحقيقة بعدما يعجز التحقيق عن البحث في ملابساتها ومعرفة مرتكبيها فعمليا يعد الطب العدلي احد الوسائل التي تقود المحقق او القاضي التحقيق او المحكمة الى معرفة الحقائق وجمع الادلة.

وتضمنت الرسالة ثلاثة فصول تناول الاول منها مفهوم التقرير الطبي العدلي والفصل الثاني دور التقرير الطبي العدلي في الدعوى الجزائية اما تناول الفصل الثالث سلطة المحكمة الجزائية في تقدير التقرير الطبي العدلي.

اهم التوصيات التي وصلت اليها الدراسة دعوى المشرع العراقي بتعديل نص المادة 39)) من قانون اصول المحاكمات الجزائية بأضافة عبارة (استدعاء الطبيب العدلي او احد اخصائي الطب العدلي) لمعاينة الاثار المادية ورفعها بصورة دقيقة، دعوى المشرع العراقي بتغيير مصطلح (محل الحادث) الى (مسرح الجريمة) في نص المادة ( (39من اصول المحاكمات الجزائية العراقي لسنة 1971.

Comments are disabled.