ناقشت كلية القانون بجامعة بغدادرسالة ماجستير بفرع القانون الجنائي للطالب (مرتضى عبد الرحيم حمدان) والموسومة ب(ذاتية التنظيم الاجرائي في القوانين الجزائية الخاصة – دراسة مقارنة) وذلك في يوم الخميس الموافق 2023/09/14 على قاعة المحكمة النموذجية في الكلية.

وتهدف الرسالة الى التطبيق العملي للقواعد الموضوعية في القوانين الجزائية الخاصة والحفاظ على امن واستقرار البلد الداخلي والخارجي من الخطر والجريمة واستقلال المؤسسة العسكرية والامنية بنظام وقوانين خاصة.

وتضمنت الرسالة فصلين تناول الاول منها مظاهر ذاتية التنظيم الاجرائي في التحري وجمع الأدلة والتحقيق الابتدائي في القوانين الجزائية الاجرائية الخاصة والفصل الثاني مظاهر ذاتية التنظيم الاجرائي في المحاكمة والطعن وتنفيذ الاحكام في القوانين الجزائية الخاصة.

وخرجت الرسالة بعدة توصيات اهمها ان طبيعة بعض الجرائم لا يمكن للقوانين العامة ان تطبق احكامها عليها لأختلاف طبيعة القواعد القانونية مع طبيعة الجريمة المرتكبة كما هو الحال في الجرائم العسكرية والشرطوية والارهابية والمرورية، أن الجهة التي تتولى التحري وجمع الادلة والتحقيق الابتدائي في القوانين الجزائية الاجرائية الخاصة تختلف عن الجهات التي تتولى ذلك في القانون الاجرائي العام.

 

Comments are disabled.