ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون الدولي للطالبة (زهراء شاطي ابراهيم) والموسومة ب(الحماية الدولية للعاملين في قطاع الصيد البحري) وذلك في يوم الثلاثاء المصادف 2023/09/12 على قاعة المحكمة النموذجية في الكلية.

وتهدف الرسالة الى الحد والتصدي للانتهاكات التي تؤدي الى تقليل فرص العمل في قطاع الصيد البحري ومعرفة دور القانون الدولي بمختلف مصادره من اتفاقيات دولية ومنظمات دولية في معالجتها للانتهاكات العديدة والجرائم المنظمة التي يتعرض لها البحارة.

وتضمنت الرسالة ثلاث فصول تناول الاول منها مفهوم العامل البحري والاطار القانوني لممارسة نشاطه والفصل الثاني آليات الحماية الدولية للعاملين في قطاع الصيد البحري اما الفصل الثالث فقد تناول التصدي للجرائم عبر الوطنية التي يتعرض لها العاملون في قطاع الصيد البحري.

وخرجت الرسالة بعدة توصيات اهمها دعوة المشرع العراقي الى التوضيح بشكل اكثر موقفه تجاه تحديده لمفهوم العامل البحري في قانون هوية البحارة رقم ((51 لسنة 1015، اقترحت على جميع الدول الدخول والمصادقة على اتفاقية العمل البحري لعام 2007 والتي تعد من ابرز الاتفاقيات الدولية الصادره عن منظمة العمل الدولية والتي تعرف بأسم (ميثاق حقوق البحارة).

Comments are disabled.