ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون الجنائي للطالب (حسين يوسف عبد الرضا) والموسومة ب(جريمة المساس بالنظم الاساسية للهيئة الاجتماعية – دراسة تحليلية) وذلك في يوم الاثنين الموافق 2023/09/04 على قاعة المحكمة النموذجية في الكلية.

وتهدف الرسالة الى ان تبين من خلالها الأهمية التي تمثلها النظم الاجتماعية التي تعد اساسية في حياة الهيئة الاجتماعية والقيام بإبراز ضرورة ان يعمل القانون الجنائي على اداء وظيفته الاجتماعية في حماية ما يعد من نظم اساسية من الاعتداء .

وتضمنت الرسالة ثلاث فصول تناول الاول منها الاطار العام للنظم الاجتماعية والمفهوم الجنائي للهيئة الاجتماعية والفصل الثاني تأثير النظم الاساسية الاجتماعية في سياسة التشريع والمصلحة المعتبرة فيها اما تناول الفصل الثالث الأركان الموضوعية لجريمة المساس بالنظم والجزاء الجنائي لمرتكبيها .

وخرجت الرسالة بعدة توصيات منها اعادة العمل بنص المادة ( 200/2 من ق ع ع ) المعلقة بموجب (الفقرة اولا من البند 1 من امر سلطة الائتلاف رقم 7 لسنة 2003) ، اعتماد معيار الامن الاهلي والسلم الجتماعي في تقرير التحبيذ او الترويج لما يمكن ان يشكل مساس بنظم المجتمع الاساسية، استخدام مصطلح الكيان الاجتماعي بدلا من مصطلح الهيئة في التعبير عن النص الجنائي كونه الادق من الناحية الاجتماعية.

Comments are disabled.