ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد أطروحة دكتوراه بفرع القانون الخاص للطالبة أسماء عبدالستار أحمد والموسومة بـ(دور الوصي في أعادة هيكلة المصارف) وذلك يوم الاربعاء الموافق 2023/8/16 على قاعة المحكمة النموذجية في الكلية.

وتألفت لجنة المناقشة من السادة ، الأستاذ الدكتور علي فوزي إبراهيم رئيساً ، الأستاذ الدكتور جليل حسن الساعدي عضواً ، الأستاذ المساعد الدكتور أسراء خضير خليل عضواً ، الأستاذ المساعد الدكتور هيفاء مزهر فلحي عضواً ، الأستاذ المساعد الدكتور أندلس حامد عبد عضواً ، الأستاذ المساعد الدكتور خالص نافع أمين عضواً ومشرفاً.

هذا وتهدف الأطروحة إلى دراسة بيان أسباب إعادة الهيكلة والتي تتمثل بالتعثر المالي وضعف الإدارة المصرفية ، محاولة تقديم الحلول الناجحة التي تساعد في إعادة الهيكلة وذلك من خلال بيان دور الوصي في إعادة الهيكلة الإدارية والمالية والحلول الأخرى التي يقترحها الوصي في إعادة الهيكلة.

كما تضمنت الأطروحة ثلاثة فصول تناول الأول منها اعادة هيكلة المصارف والفصل الثاني علاقة الوصي بإعادة هيكلة المصارف أما الفصل الثالث فقد تناول خيارات الوصي في إعادة هيكلة المصارف.

أهم التوصيات التي توصلت إليها الدراسة على المشرع العراقي عند تنظيمه لإعادة هيكلة المصارف أن يعطي هذه المهمة إلى جهة متخصصة من خبراء ومحاسبين وقانونين دون الاعتماد كلياً على جهود الوصي لإنجاز ذلك العمل ، حيث ان حصر مهمة إعادة التنظيم بالبنك المركزي بالتشاور مع الوصي فقط لم يكن توجهاً صائباً ، وذلك لأن اشتراك اشخاص آخرين إلى جانب الوصي يتيح أفكار أكثر نضجاً ، العمل على إجراء دورات تدريبية مكثفة للعاملين في مجال المصارف من اجل مواكبة التطورات الحاصلة كما يرجة ضرورة نشر الوعي في الوسط التجاري واعلامهم بأهمية الاحكام القانونية الخاصة بالإفلاس.

Comments are disabled.