ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون الجنائي للطالب عبدالكريم عدنان اشرف والموسومة بـ(الحماية الجنائية الدولية لمجهولي النسب – دراسة مقارنة) وذلك يوم الثلاثاء الموافق 2023/8/15 على قاعة المحكمة النموجية في الكلية.

وتألفت لجنة المناقشة من السادة ، الأستاذ الدكتور أحمد حسوني جاسم رئيساً ، الأستاذ الدكتور ياسر محمد عبدالله عضواً ، الأستاذ المساعد الدكتور مصطفى سالم عبد عضواً ، الأستاذ الدكتور الآء ناصر حسين عضواً ومشرفاً.

هذا وتهدف الرسالة إلى أن الحماية الجنائية المتوفرة في المعاهدات الدولية والقوانين الوطنية لشخص مجهول النسب ، بصورة عامة لجميع الأفراد لكن دون اعطاء أي ميزة أو خصوصية لشخص مجهول النسب وها يمثل ضعف في الحماية الجنائية المتوفرة لهم ولا تناسب وضعهم الاجتماعي ، حيث من الضروري تشريع قانون خاص بمجهولي النسب يضمن حقوقهم ويوفر الحماية القانونية والاجتماعية والجنائية لهم.

كما تضمنت الرسالة ثلاثة فصول تناول الأول منها مفهوم مجهول النسب والحماية الجنائية والفصل الثاني صور أهم الجرائم الماسة بمجهولي النسب أما الفصل الثالث فقد تناول آليات الحماية الجنائية لمجهولي النسب.

أهم التوصيات التي توصلت إليها الدراسة تشريع قانون خاص في مجهول النسب وذلك مراعاة للظروف والاعتبارات الاجتماعية ، واستخدام مصطلح كريمي النسب بدلاً من مجهولين النسب ذلك مراعاة للاعتبارات الاجتماعية وتجنب الإشكالات التي يسببها المصطلح القديم حيث تلعب هذه التسمية دوراً في تكوين فكرة مسبقة غير جيدة عن الشخص وقد يعرف بها أكثر من أسمه وبذلك يتحمل تبعات الشكوك والتساؤلات التي تثيرها هذه التسمية ،عد ظرف مجهولية النسب ظرفاً مشدداً للعقوبة في الجرائم الماسة بحق الحياة وسلامة الجسد والعرض وكذلك في جرائم الاموال الواردة في قانون العقوبات ذي الرقم 111 لسنة 1969.

Comments are disabled.