ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد اطروحة دكتوراه في فرع القانون الدولي للطالب (وادي حسين موسى) والموسومة ب(التطبيق المؤقت للمعاهدات الدولية)، وبأشراف الاستاذ المساعد الدكتور لمى عبد الباقي محمود، وذلك في يوم الاحد الموافق (2023/06/25) على قاعة المؤتمرات في الكلية.

وتهدف الأطروحة الى تناول الآليات القانونية المتعلقة بالتطبيق المؤقت للمعاهدات وكيفية تطبيقها بشكل مؤقت قبل دخولها حيز النفاذ وبيان الفوائد والمزايا الناشئة عن التطبيق المؤقت للمعاهدة، اذ تكمن أهمية التطبيق المؤقت للمعاهدات في أنه يمارس دوراهاما في عملية تطبيق المعاهدات الدولية.

وتضمنت الاطروحة ثلاث فصول تناول الاول منها التعريف بالتطبيق المؤقت للمعاهدات الدولية والفصل الثاني الإطار القانوني لأعمال التطبيق المؤقت اما الفصل الثالث فقد تناول سريان التطبيق المؤقت على بعض الأحكام الواردة في اتفاقية فيينا لقانون المعاهدات لعام 1969 .

وخرجت الاطروحة بعدة توصيات اهمها تعديل المادة ((25 من اتفاقية فينا لقانون المعاهدات لعام 1969، وذلك لكونها جاءت بصيغة فيها نوع من الغموض ولم تتناول سوى بدء وانتهاء التطبيق المؤقت للمعاهدات الدولية، عدم اللجوء الى استخدام التطبيق المؤقت الضمني، وذلك لمل يترتب عليه من اشكاليات عديدة من شأنها ان تؤدي الى اساءة استخدام التطبيق المؤقت.

Comments are disabled.