ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون الدولي للطالبة ( ميامي مهند عيسى ) والموسومة ب ( نظرية الانتفاع المشترك للفضاء الخارجي )، وتألفت اللجنة من الاستاذ المساعد الدكتور مصطفى سالم عبد، والاستاذ المساعد الدكتور صباح فياض طلاس، والمدرس الدكتور نبراس ابراهيم مسلم، والاستاذ المساعد الدكتور محمود خليل جعفر، وذلك يوم الاخميس الموافق 2023/05/18 على قاعة المؤتمرات في الكلية.

وتهدف الرسالة الى تنظيم ووضع قواعد قانونية في مجال استكشاف واستخدام الفضاء الخارجي للأغراض السلمية وأشهار الأسس القانونية المنسقة لفعاليات الدول في حقل استطلاع واستعمال الفضاء الخارجي ، وارساء المبادئ العامة له.

وتضمنت الرسالة ثلاث فصول تناول الفصل الاول منها ماهية الفضاء الخارجي والجهود الدولية لتنظيمه والفصل الثاني مبدأ التراث المشترك للأنسانية وتناول الفصل الثالث المسؤولية الدولية الناتجة عن الاضرار التي تسببها الاجسام الفضائية .

وخرجت الرسالة بعدة توصيات منها على المجتمع الدولي الاسراع في الوصول الى اتفاق دولي في محاولة ايجاد تعريف شامل معتمد للفضاء الخارجي، وايجاد نظام دولي وعلمي لحماية الفضاء من التلوث، وكذلك احياء منظمة جديدة للفضاء الخارجي تقع في ضمن نطاق الأمم المتحدة وكفيلة بحصر الاشكالات القانونية التي لم تستطع الاتفاقيات الدولية الفضائية ان تعالجها .

Comments are disabled.