ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير في فرع القانون الخاص للطالبة دعاء قاسم كاظم والموسومة ب (دور المصارف الاسلامية في التمويل والاستثمار- دراسة مقارنة) وبأشراف الاستاذ الدكتور علي فوزي ابراهيم, وذلك يوم الاربعاء الموافق 2023/05/03 على قاعة المؤتمرات في الكلية.

وتهدف الرسالة الى تسليط الضوء على مفهوم المصارف الاسلامية  وكذلك تسليط الضوء على الصيغ المتبعة في التمويل والاستثمار التي تتناسب مع طبيعة هذه المصارف اذ يشترط بان تكون صيغ التمويل والاستثمار المتبعة متفقة مع الشريعة الاسلامية ولا تتعارض مع احكامها.

كما تضمنت الرسالة ثلاث فصول تناول الاول منها ما هي المصارف الاسلامية والفصل الثاني صيغ التمويل في المصارف الاسلامية اما الفصل الثالث فقد تناول صيغ الاستثمار في المصارف الاسلامية.

اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة ضرورة قيام المصرف الاسلامي بتوسيع انشطته الاستثمارية بالاعتماد على صيغ التمويل والاستثمار الاسلامية كصيغة المضاربة والمرابحة وغيرها, على المشرع العراقي وجوب وضع نظام قانوني متكامل خاص بالعقد المضاربة المصرفية , وايضا على المصرف ان يخصص جزء من رأسماله او ارباحه لمواجهة الخسارة المحتملة لكي يزيد ثقة المستثمر بالمصرف.

Comments are disabled.