ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستيرفي فرع القانون العام للطالب صادق جواد كاظم والموسومة ب (سياسة الامن الوطني في ظل دستور جمهورية العراق لسنة 2005) وبأشراف الاستاذ الدكتور علي هادي عطية , وذلك يوم الثلاثاء الموافق 2023/05/02 على قاعة المؤتمرات في الكلية .

وتهدف الرسالة الى بيان الاطار الدستوري الصحيح من حيث الوقوف على مفهومها الفقهي والدستوري, وبيان عناصر هذا الاختصاص المكانية والزمنية والموضوعية من جهة الوضع والتنفيذ , ووسائل الضمان الرقابية لذلك الاطار.

كما تضمنت الرسالة ثلاث فصول تناول الاول منها سياسة الامن الوطني وتأصيلها والفصل الثاني وضع سياسة الامن الوطني وتنفيذها اما الفصل الثالث فقد تناول الرقابة على سياسة الامن الوطني.

اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة اقتراح على اللجنة المختصة في التعديلات الدستورية, الغاء نص المادة ( 110/ثانيا ) من الدستور, وانشاء مجلس اعلى للامن القومي العراقي ويهدف الى تحقيق امن البلاد وسلامته ويكون برئاسة رئيس الوزراء, وعضوية وزير الدفاع, والداخلية, والخارجية, والمالية, والعدل, والصحة, التعليم العالي, ورئيس جهاز المخابرات, وجهاز الامن الوطني, وجهاز مكافحة الارهاب, والحشد الشعبي, ومستشار الامن القومي العراقي.

Comments are disabled.