ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون الجنائي للطالبة جنان خضير عباس والموسومة ب (نحو حماية جزائية للبيئة الاستثمارية) وبأشراف الأستاذ المساعد الدكتور فراس عبد المنعم عبدالله , وذلك في يوم الاحد الموافق 2023/04/30 على قاعة المحكمة النموذجية في الكلية .

وتهدف الرسالة الى خلق بيئة امنة للاستثمار من خلال توفير حماية جنائية لهم فلا يمكن تحقيق استثمار حقيقي دون توفير حماية جزائية مما يتطلب على المشرع تجريم الأفعال التي تشكل اعتداء على تلك الحقوق والمصالح.

تضمنت الرسالة ثلاث فصول تناول الأول منها التنظيم القانوني للاستثمار والفصل الثاني التنظيم الجنائي للاستثمار كما تناول الفصل الثالث جرائم الاستثمار .

اهم التوصيات التي وصلت اليها الرسالة منها تعديل نص المادة (28) من قانون الاستثمار النافذ التي نصت على إجراءات قانونية ذات طابع اداري , حماية المواقع الاستثمارية من اعمال التخريب والاعتداء عليها , كل مستثمر يتمتع بميزة الاعفاء الكمركي للمواد المستوردة لأغراض المشروع الاستثماري , يعاقب المستثمر عن أي عمل من الاعمال التي أقامها او انشأها في المشروع الاستثماري ومن شأنها ان تخل بأمن وطمأنينة الفرد والمجتمع وتكون العقوبة الحبس الشديد.

Comments are disabled.