ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون الجنائي للطالب فلاح حسين نايف والموسومة ب( جريمة غسل الأموال من خلال العملات المشفرة) وبأشراف الأستاذ المساعد الدكتور قائد هادي دهش, وذلك يوم الاثنين الموافق 17/04/2023 على قاعة المحكمة النموذجية في الكلية . 

وتهدف الرسالة الى تحليل ظاهرة العملات المشفرة , وتحديد الفهم القانوني عن طريق بيان مفهومها وخصائصها والطبيعة القانونية لها وفيما اذا كانت تعتبر من النقود ام لا والموقف الدولي منها لتقييم ما اذا بالإمكان استخدامها لغسل الأموال وبيان وسائل مكافحتها .  

كما تضمنت الرسالة ثلاثة فصول تناول الأول منها الاطار المفاهيمي للعملات المشفرة والفصل الثاني اركان جريمة غسل الأموال من خلال العملات المشفرة اما الفصل الثالث فقد تناول الوسائل القانونية لمكافحة جريمة غسل الأموال من خلال العملات المشفرة .

اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة عقد الندوات من قبل الجهات المختصة لدراسة الاثار المحتملة من استعمال العملات المشفرة في العراق, تشريع قانون ينظم معاملات العملات المشفرة بنوعيها ( المركزية واللامركزية ) , وأيضا عقد المؤتمرات الدولية على المستوى التشريعي لوضع ضوابط دولية تضمن مكافحة عمليات غسل الأموال من خلال العملات المشفرة كون للتعاون الدولي أهمية بالغة

Comments are disabled.