تواصل كليتنا حملة الصيانة والتأهيل للمباني والقاعات والحدائق منذ مطلع شهر تموز/ 2022 استعدادا للدوام الحضوري للعام الدراسي 2022/2023، وذلك بتوجيه مباشر من قبل السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور علي هادي عطيه المحترم.

شاركت كليتنا في مهرجان الساحة والميدان ضمن المنهاج السنوي للفصل الدراسي الثاني والذي نظمه قسم النشاطات الطلابية في جامعتنا يوم الثلاثاء الموافق 28/2/2023 في الساعة العاشرة صباحاً على ملاعب التربية البدنية وعلوم الرياضة الطلابي بجامعتنا.

وفي التاريخ ذاته نظمت وحدة التعليم المستمر في كليتنا ورشة عمل بعنوان (استراتيجيات استخدام المكتبات الجامعية)، القتها التدريسية في فرع القانون العام (م. هدى فائق عبد الرحمن) بحضور عدد من التدريسيين وطلبة الكلية على قاعة المؤتمرات في الكلية.

في 1/3/2023 نظمت كليتنا احتفالية تكريم الموظفة السيدة زكية صبح كرم بعد احالتها على التقاعد لبلوغها السن القانوني، وتثميناً من عمادة الكلية المتمثلة بعميدها الأستاذ الدكتور علي هادي عطيه المحترم وبحضور المعاون الاداري الاستاذ المساعد الدكتور حارث علي إبراهيم المحترم وعدد من التدريسيين وزملائها الموظفين. وأشاد السيد العميد بالالتزام العالي والشعور بالمسؤولية للست زكية صبح لما قدمته من جهود مبذولة على مدى سنوات خدمتها في الكلية وتركها انطباعاً جيداً والأثر الطيب والفعال في نفوس التدريسيين وزملائها المنتسبين والطلبة بشهادة الجميع، داعين المولى القدير أن يحفظها ويسدد خطاها خدمة بلدنا العزيز وقدم عميد الكلية كتاب شكر وتقدير لها تثميناً لجهودها طيلة سنوات خدمتها في الكلية.

فضلاً عن مناقشة اطروحة دكتوراه بفرع القانون الخاص للطالب عباس فاضل عباس والموسومة بـ (جوهر العقد – دراسة مقارنة) على قاعة المؤتمرات في الكلية.

وفي 2/3/2023 تم مناقشة رسالة ماجستير بفرع القانون الدولي للطالبة آمنة صالح مفتن والموسومة بـ (دور مجلس الامن في مواجهة التهديدات غير التقليدية للسلم والأمن الدوليين الجوائح العالمية انموذجاً) على قاعة المؤتمرات في الكلية.

وفي يوم الاثنين الموافق 6/3/2023 نظمت وحدة ابن سينا للتعليم الالكتروني في كليتنا ورشة عمل تدريبية بعنوان (كيفية زيادة نسبة الاستشهاد للبحوث المنشورة في مجلة العلوم القانونية)، القتها التدريسية في فرع القانون العام (م.م. زينة رجب حسين) بحضور عدد من طلبة الدراسات العليا بكافة فروعها على قاعة مختبر الحاسبة في الكلية.

وفي يوم الثلاثاء الموافق 7/3/2023 تم مناقشة رسالة ماجستير بفرع القانون العام للطالبة مينا مهدي عبد الله والموسومة بـ (اثر جائحة كورونا على حجم الإيراد الضريبي الخاضع لأحكام قانون ضريبة الدخل العراقي رقم 113 لسنة 1982 المعدل) على قاعة المحكمة النموذجية في الكلية. وفي اطار تعزيز التبادل الثقافي مع البلدان الأخرى .. أعلنت شعبة شؤون طلبة الدراسات العليا بكليتنا عبر الموقع الالكتروني للكلية للطلبة غير العراقيين عن امكانية تقديمهم على مقاعد برامج الدراسات العليا المفتوحة في كليتنا (الماجستير والدكتوراه) للعام الدراسي 2023-2024 وفقاً للضوابط والتعليمات المحددة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في التقديم ، آملين ان تكون هذه الخطوة من ضمن الاجراءات التي تعزز من انفتاح الجامعات العراقية على المجتمع الدولي خدمة للمسيرة التعليمية في عراقنا الحبيب .وكذلك استقبلت كليتنا فريق قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي في جامعة بغداد المتكون من مسؤولة شعبة تقييم الأداء الأستاذ الدكتور سهام كاظم نمر والتدريسية المدرس المساعد نغم كاظم والتدريسية المدرس المساعد شيرين علي والموظفة وئام اركان، وكان باستقبالهم السيد معاون العميد للشؤون الإدارية الأستاذ المساعد الدكتور حارث علي إبراهيم المحترم ومسؤولة شعبة ضمان الجودة التدريسية المدرس المساعد زينب رزوقي المحترمة وبحضور رؤساء الفروع العلمية وأعضاء الارتباط في الفروع العلمية.

وفي المدة بين 5 الى 7 اذار، شارك فريق كليتنا بمسابقة المحكمة الصورية العربية التاسعة المقامة في دولة الكويت والتي استضافتها كلية القانون الكويتية العالمية للفترة من 5-7 مارس 2023 حضورياً بمشاركة (25) فريق من (14) دولة عربية وذلك ايماناً منها بالدور التكميلي الذي تقدمه المسابقة لأبناء الوطن العربي من شتى الدول العربية والخليجية.

وفي 8/3/2023 أعلنت كليتنا عبر موقعها الالكتروني الى طلبة الكلية ان العتبة الحسينية المقدسة تقيم احتفالية التخرج يوم الجمعة الموافق ۱۷ شعبان المصادف 10/3/2023 وسيكون الحضور بزي التخرج (ارواب التخرج حصرا) ويتم استلام الارواب من الكلية، وستوفر الجهات المختصة سيارات للذهاب والاياب والطعام، سيكون السفر يوم الجمعة والرجوع في نفس اليوم بعد الظهر. فضلاً عن الإعلان الى طلبة المرحلة الأولى بالاشارة الى كتاب جامعة بغداد/ قسم شؤون الطلبة والتسجيل ذي العدد ( ش ط /ص/ ۷۸۳۰) ۲۰۲۲/۱۱/۱۵ المتضمن التقويم الجامعي وبشأنه :- موعد بدأ العطلة الربيعية للفصل الدراسي الاول للعام الدراسي ۲۰۲۳/۲۰۲۲ يوم الاحد الموافق 12/3/2023 ولغاية يوم السبت الموافق 18/3/2023 وان موعد بدأ الدوام للفصل الدراسي الثاني يوم الاحد الموافق 19/3/2023.

وفي 11/3/2023 حصلت كليتنا (الكلية الام) المستوى الاول محليا وجاءت بعدها كليات القانون في جامعات بابل والمستنصرية, والمركز السادس على مستوى المنطقة العربية, اما على مستوى الشرق الاوسط فقد احتلت المركز العاشر كما موضح في الرابط   https://www.scimagoir.com/rankings.php?country=IRQ&area=3308، اذ تواصل الكلية الام (كليتنا) تقديم أفضل حالات الابداع وتحصد اهم نتائجه المحلية والإقليمية والعالمية للارتقاء باسم الكلية الام عاليا بين الكليات العالمية والعربية والمحلية, فقد حققت الكلية مراكز متقدمة وقياسية ضمن تصنيف Scimago Institutions Rankings العالمي لعام 2023. ويعد تصنيف Scimago  احد اهداف البرنامج الحكومي الخاص بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي ولا يقل اهمية عن تصنيف شنغهاي الصيني ويعتمد تصنيف Scimago على مؤشر مركب يجمع بين ثلاثة معايير مختلفة تستند إلى أداء البحث (50%) ومخرجات الابتكار (30%) والتأثير المجتمعي (20%) ويتضمن كل مؤشر رئيس مؤشرات فرعية مثل عدد الأبحاث المنشورة ونوعية المجلات المنشور فيها وعدد الاستشهادات المرجعية ومعاملات التأثير النسبية فضلا عن اشتراطات تتعلق بالنشر لما لا يقل عن 100 بحث في قاعدة بيانات SCOPUS ضمن سنة التقييم.

واشاد عميد الكلية الاستاذ الدكتور علي هادي الهلالي المحترم بالجهود المبذولة من قبل المنتسبين كافة للارتقاء باسم الكلية الام ضمن التصنيفات العالمية الرصينة. فهنيئا لكليتنا هذا الانجاز ومباركة جهود جميع اعضاء الهيئة التدريسية الذي ساهموا في وضع بصمة التميز في مجال البحث العلمي. مبارك للكلية ولجامعة بغداد ولوزارة التعليم.

وفي 14/3/2023، أقام فرع القانون الخاص في كليتنا ندوة بعنوان (أساس المسؤولية المدنية للدولة عن أضرار التلوث الإشعاعي النووي) ، ترأس الندوة السيد رئيس فرع القانون الخاص (الأستاذ الدكتور جليل حسن الساعدي) وعقب عليها وألقتها التدريسية في فرع القانون الخاص (الدكتورة نسرين غانم) بحضور عدد من التدريسيين وطلبة الكلية ، على قاعة المؤتمرات في الكلية.

 

وفي 15/3/2023, شاركت كليتنا في المعرض التسويقي الثاني للنتاجات العلمية والخدمية لجامعة بغداد (2023)، بحضور معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور نعيم العبودي المحترم والسيد رئيس جامعة بغداد الأستاذ الدكتور منير حميد السعدي المحترم وعدد من الشخصيات العلمية والاكاديمية المحترمة، وبمشاركة تشكيلات الجامعة كافة. اذ افتتح المعرض معالي الوزير والذي أقيم تحت شعار (صنع في جامعة بغداد)، متجولاً برفقة الوفد المرافق له على أروقته التي تنوعت بمجالات مختلفة. فضلا عن ذلك أقام فرع القانون الدولي في كليتنا ندوة بعنوان (تأثير حق الانسان بالمياه في القانون الدولي على حصص العراق المائية من الانهار المشتركة)، القاها السيد رئيس فرع القانون الدولي (أ.م.د.محمود خليل جعفر) وعقب عليها (أ.م.د. مصطفى سالم عبد) أما مقرر الندوة (م.م. محمد إسماعيل جمعة) بحضور عدد من التدريسيين وطلبة الكلية ، على قاعة المؤتمرات في الكلية.

في صباح اليوم الخميس الموافق 16/3/2023 وبرعاية السيد العميد الأستاذ الدكتور علي هادي عطيه المحترم احتفلت كليتنا بيوم المرأة العالمي ، وبحضور معاون العميد للشؤون العلمية والدراسات العليا الأستاذ الدكتور حسين عبد الله عبد الرضا والسيد المعاون الإداري الأستاذ المساعد الدكتور حارث علي إبراهيم المحترمون وعدد من التدريسيين والموظفين وطلبة الكلية، والتي نظمتها وحدة تمكين المرأة في الكلية برئاسة التدريسية في فرع القانون العام الدكتورة رباب خليل إبراهيم على قاعة المؤتمرات في الكلية.

وفي يوم الاحد الموافق 19/3/2023 نظمت وحدة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي في كليتنا ندوة علمية بعنوان (دور الذكاء الاصطناعي في توفير الدعم النفسي لذوي الاعاقة البصرية)، القتها التدريسية في فرع القانون العام (م.م. هبة نعمة منصور) بحضور عدد من طلبة الكلية على القاعة الدراسية في الكلية.

وفي 21/3/2023 قدم السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور علي هادي عطيه المحترم كتاب شكر وتقدير إلى التدريسية في فرع القانون الخاص المدرس المساعد شذى عبد الجبار وبحضور رئيس فرع القانون الخاص وذلك لجهودها المبذولة وحرصها والتزامها في تدريس مادة (مدخل القانون باللغة الانكليزية) للمرحلة الأولى للعام الدراسي 2022-2023 للفصل الدراسي الأول ، ومتمنياً لها التوفيق ودوام العطاء وتقديم المزيد خدمة لجامعتنا العريقة. فضلاً عن الإعلان عن مشاركة عدد من طلبة الكلية وباشراف الاستاذ الدكتور أكرم محمد حسين بخمسة دورات تدريبية في التحكيم التجاري الدولي والتي نظمها المركز السعودي للتحكيم التجاري بالشراكة مع لجنة الامم المتحدة للقانون التجاري الدولي (UNCITRAL) وبرنامج تطوير القانون التجاري الامريكي (CLDP).

وفي يوم الاربعاء الموافق 22/3/2023 تم مناقشة اطروحة دكتوراه بفرع القانون الخاص للطالب عمار عبد الحسين علي شاه والموسومة بـ (النظام القانوني للعقود الذكية – دراسة مقارنة)، على قاعة المؤتمرات في الكلية. فضلاً عن مشاركة فريق طلبة كليتنا في بطولة كرة السلة والتي أقيمت على ملاعب كلية التربية أبن الهيثم للعلوم الصرفة وبأشراف وتنظيم من قسم الانشطة الطلابية الرياضية في رئاسة جامعة بغداد ، لكافة تشكيلات جامعة بغداد – مجمع الاعظمية.

وكذلك أقام فرع القانون الخاص في كليتنا ندوة بعنوان (صديق المحكمة – دراسة مقارنة)، ترأس الندوة التدريسي بفرع القانون الخاص (الأستاذ الدكتور حميد سلطان) وعقب عليها وألقاها التدريسي في فرع القانون الخاص (الأستاذ الدكتور حيدر فليح) بحضور عدد من التدريسيين وطلبة الكلية، على قاعة المحكمة النموذجية في الكلية.

وفي يوم الخميس الموافق 23/3/2023 تم مناقشة رسالة ماجستير بفرع القانون الدولي للطالبة رنين سعيد عبد القادر والموسومة بـ (المسؤولية الدولية عن الكوارث الطبيعية الناجمة عن تغير المناخ)، على قاعة المؤتمرات في الكلية.

وتواصل كليتنا تقدمها المرموق والملحوظ في التصنيفات العالمية، اذ أعلنت كليتنا عبر موقعها الالكتروني في 30/3/2023 احرازها تقدماً مهماً في تصنيف QS العالمي 2023 (By Subject)، ويعتمد هذا التصنيف على عدة مصادر منها الدراسات الاستقصائية العالمية التي أجرتها QS للأكاديميين وأرباب العمل، والتي تستخدم لتقييم سمعة الجامعات الدولية في كل تخصص، وتقييم تأثير البحث، بناءً على الاستشهادات البحثية لكل ورقة بحثية ومؤشر h-index في التخصص ذي الصلة، التي يتم الحصول عليها من قاعدة بيانات Scopus ، وهي قاعدة بيانات الاستشهادات البحثية الأكثر شمولاً في العالم”. واظهرت نتائجه حصول كليتنا على درجة (48.5)، وجاء هذا التقييم استناداً الى معيار السمعة الاكاديمية بدرجة (47.6) والسمعة في مجال توظيف الخريجين بدرجة (63.6) ومعيار عدد الاقتباسات والاستشهادات المرجعية بدرجة (37.5) ومعامل التأثير هيرتش بدرجة (25.2) .

والجدير بالذكر أن كلية القانون احرزت نجاحاً آخراً على صعيد التصنيفات العالمية من خلال دخولها في تصنيف (Scimago) لسنة 2023 .

وفي 30/3/2023 تم الإعلان الى جميع الطلبة المقبولين على قناة النخبة (للمراحل الثانية والثالثة والرابعة) مراجعة الوحدة القانونية في الكلية لغرض تجديد عقد النخبة السنوي مع جلب كتاب كفالة يتضمن كفيل ضامن يساوي راتبه ومخصصاته الثابتة خلال السنة ما يتقاضاه الطالب مع المستمسكات الرسمية الاربعة للطالب والكفيل. 

Comments are disabled.