نظمت وحدة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي في كلية القانون بجامعة بغداد ندوة علمية بعنوان (دور الذكاء الاصطناعي في توفير الدعم النفسي لذوي الاعاقة البصرية) ، القتها التدريسية في فرع القانون العام (م.م.هبة نعمة منصور) بحضور عدد من طلبة المرحلة الأولى في الكلية ، في يوم الاحد الموافق 2023/3/19 على القاعة الدراسية في الكلية.

هذا وتضمنت الندوة إلى مفهوم الذكاء الاصطناعي ، خصائص الذكاء الاصطناعي ، آليات الدعم النفسي لذوي الاعاقة البصرية العراق انموذجاً.

الهدف من الندوة تسليط الضوء على دور وسائل الذكاء الاصطناعي في مرافق الحياة العلمية والعملية للأشخاص محل الدراسة من خلال التعرف على خصائص الذكاء الاصطناعي المتعلقة بهم والمتمثلة في التعليم العميق ، التوجيه والمراقبة ، الحوسبة الكمية ، الحوسبة السحابية ، وأخيرا بيان العلاقة بين الذكاء الاصطناعي وآلية الدعم النفسي لهم العراق انموذجاً.

وتمخضت عن الندوة عدة توصيات منها على المشرع العراقي تعديل قانون رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة رقم 38 لعام 2013 باستبدال مصطلح ذوي الهمم اسوة بالمشرع الاماراتي وفق قانون رقم 29 لعام 2006 ، اضافة بند ضمن وسائل القانون يتضمن اعتماد الذكاء الاصطناعي في المؤسسات التعليمية والتربوية وكفالة الدولة لتوفيرها مجاني للمعاقين بصرياً نحو العصى الذكية والنظارة الذكية.

Comments are disabled.