أقيم فرع القانون الخاص في كلية القانون بجامعة بغداد ندوة بعنوان (أساس المسؤولية المدنية للدولة عن أضرار التلوث الإشعاعي النووي) ، ترأس الندوة رئيس فرع القانون الخاص (الأستاذ الدكتور جليل حسن الساعدي) وعقب عليها وألقتها التدريسية في فرع القانون الخاص (الدكتورة نسرين غانم) بحضور عدد من التدريسيين وطلبة الكلية ، على قاعة المؤتمرات في الكلية.

هذا وتضمنت الندوة عدة محاور منها التعريف بالتلوث الإشعاعي النووي وبيان أنواع الأشعة النووية ، التعريف بالمسؤولية المدنية للدولة عن أضرار التلوث الإشعاعي النووي ، بيان الأساس القانوني للمسؤولية المدنية للدولة عن أضرار التلوث الإشعاعي النووي.

الهدف من الندوة التعريف بأضرار التلوث الإشعاعي النووي على البيئة وبيان الآثار لمخلفات الحروب وأثارها الضارة على الكائنات الحية.

وتمخضت عن الندوة عدة توصيات منها تفعيل القانون الدولي في مجال الأنشطة السلمية وتبادل الخبرات على مستوى المنظمات الحكومية وغير الحكومية لاسيما فيما يتعلق بكيفية مواجهة الطوارئ الإشعاعية ، اتخاذ الخطوات الجادة من قبل المجتمع الدولي للتخلص من النفايات النووية المشعة التي خلقتها الحروب لاسيما في جنوب العراق ، إبرام اتفاقية دولية أو الانضمام إلى الاتفاقيات النافذة تتضمن في طيات الجوانب القانونية كافة المتعلقة بالمسؤولية الدولية عن إجراء تجارب الاسلحة النووية.

Comments are disabled.