ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون الخاص للطالبة دانية جلال ياسين والموسومة بـ (النظام القانوني لاستثمار حقول الغاز) وباشراف أ.د. أكرم محمد حسين . وذلك يوم الأربعاء الموافق 22/2/2023 على قاعة المؤتمرات في الكلية.

وتعد هذه الرسالة اول دراسة تطبيقية بالتعاون مع وزارة النفط / مركز البحث والتطوير النفطي وفقاً لتعليمات آلية التعاون. وتهدف إلى بيان النظام القانوني لاستثمار حقول الغاز من خلال البحث في النصوص القانونية الواردة في التشريعات المقارنة في مجال استثمار حقول الغاز على صعيد الدول المتقدمة والمتطورة في النظام القانوني لاستثمار الغاز على صعيد العراق بغية التوصل إلى نظام قانوني متكامل وملائم ابتداءً من مرحلة طرح فكرة المشروع الغازي للاستثمار وانتهاءً بمرحلة تنفيذ المرخص له بالالتزامات والمتمثلة بعمليات وأنشطة المشروع الاستثماري.

كما تضمنت الرسالة ثلاثة فصول تناول الأول منها ماهية استثمار حقول الغاز والفصل الثاني وسائل استثمار حقول الغاز أما الفصل الثالث فقد تناول المركز القانوني للمستثمر في حقول الغاز.

أهم التوصيات التي توصلت إليها الدراسة سن تشريع جديد يهدف وضع الحجر الاساس والمبادئ الرئيسية لاستثمار حقول الغاز ابتداءً من مرحلة دراسة المشروع الاستثماري وإعداد جدواه الاقتصادية ومروراً بمرحلة الآلية اللازمة لمنح الترخيص والوسيلة المتبعة في التعاقد والإجراءات اللازمة وجهة التعاقد المختصة والمسائل الواجب تنظيمها بما يسهم في ضبط الاجراءات والقرارات في مجال الاستثمار ، تنظيم مدة العمليات والأنشطة الاستثمارية لكون عقد استثمار حقول الغاز من عقود المدة الطويلة نسبياً وذلك اسوة بالتشريعات المقارنة بتقسيم المدة وفق العمليات والانشطة . فضلاً عن اقتراح تعديل بعض النصوص القانونية في قانون الحفاظ على الثروة الهيدروكربونية رقم ٨٤ لسنة ١٩٨٥. لحين سن تشريع مستقل.

Comments are disabled.