ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون الخاص للطالبة زهراء سلمان عناد والموسومة بـ (حوالة العقد – دراسة مقارنة) وذلك يوم الثلاثاء الموافق 6/12/2022 على قاعة المؤتمرات في الكلية.

تألفت لجنة المناقشة من السادة الأستاذ الدكتور شروق عباس فاضل رئيساً، الأستاذ الدكتور حميد سلطان علي عضواً، الأستاذ المساعد الدكتور علي مطشر عبد الصاحب عضواً، الأستاذ الدكتور جليل حسن الساعدي عضواً ومشرفاً.

هذا وتهدف الرسالة إلى أن التطور الحاصل في مجال انتقال الالتزام ، بحيث أصبح ذا قيمة مالية ، ويدخل ضمن أطار دائرة التعامل ، بفعل التحولات والتطورات الاقتصادية السريعة ، وخلو التشريع العراقي من تنظيم عام لحوالة العقد والاكتفاء ببعض الملامح التشريعية التي يتدخل بها من وقت لأخر ، إما لغرض فرضها أو منعها.

كما تضمنت الرسالة ثلاثة فصول تناول الأول منها ماهية حوالة العقد والفصل الثاني أحكام حوالة العقد أما الفصل الثالث فقد تناول أثار حوالة العقد وتطبيقاتها.

أهم التوصيات التي توصلت إليها الدراسة في ظل عدم وجود نظرية عامة تحكم حوالة العقد في التشريع العراقي ، حيث اكتفى المشرع العراقي بتنظيمها في بعض العقود دون البعض الأخر ، نهيب بالمشرع العراقي بالتدخل لوضع نظرية عامة لحوالة العقد وتنظيمها تنظيماً مستقبلاً عن كل من حوالة الدين والحق ، لما كانت حوالة العقد نظام قانوني مستحدث فرضت نفسها اليوم على الساحة القانونية ، ينبغي تحديد اللحظة التي تكون فيها الحوالة ذات اثر في مواجهة المحال عليه ، فيما يتعلق بمصير التأمينات التي كانت ضامنة للذين قبل أبرام المحيل حوالة العقد.

Comments are disabled.