ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون الدولي للطالبة سجى سعد نصيف والموسومة بـ (معايير المحاكمة العادلة في القانون الدولي) وذلك يوم الخميس الموافق 24/11/2022 على قاعة المحكمة النموذجية في الكلية.

تألفت لجنة المناقشة من السادة الأستاذ الدكتور خالد سلمان جواد رئيساً، الأستاذ المساعد الدكتور محمود خليل جعفر عضواً، الدكتورة نبراس إبراهيم مسلم عضواً، الأستاذ الدكتور هادي نعيم خلف عضواً ومشرفاً.

هذا وتهدف الرسالة إلى أن المحاكمة العادلة تأثيراً واسعاً في الصعيدين الأمني والاجتماعي لمواطني الدول ، ويعد في مقدمة حقوق الإنسان لارتباطه بحرية الفرد وإنسانيته وكرامته ، إذ بتحققه ينعم المجتمع بالأمن والاستقرار ، ومن هنا أتى الاهتمام الدولي به ، كالإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية والاتفاقيات الأوربية والأمريكية والميثاق العربي لحقوق الإنسان.

كما تضمنت الرسالة ثلاثة فصول تناول الأول منها الحقوق ما قبل المحاكمة والفصل الثاني الحقوق في أثناء المحاكمة أما الفصل الثالث فقد تناول المعايير الدولية لمحاكمة الحالات الخاصة.

أهم التوصيات التي توصلت إليها الدراسة سد الثغرات بمختلف جوانبها الناجمة من عدم الخبرة والمعرفة بهذه المعايير ، عن طريق دعم وتقوية هيئة الدفاع والسلطات القضائية لترسيخ مبادئ هذا الحق ، تقوية نقابات المحامين في العالم ومنحها الاستقلالية ، وفتح دورات تدريبية بشكل دوري وبتعاون دولي وإيجاد ملاك متخصص ومتمكن ، على المؤسسات الأمنية المعنية بالقبض والاحتجاز والتفتيش ، أن تضم في تشكيلاتها متخصصين بالقانون وبعدد ملائم وحجم القضايا المعروضة وعدم ترك الأمور بيد ضباط الشرطة أو المنتسبين الذين يكونون في الغالب غير متخصصين في القانون.

Comments are disabled.