ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون العام للطالب سيف كريم جاسم والموسومة بـ (الاتجاهات القضائية الحديثة في العدول عن أحكام المحكمة الاتحادية العليا – دراسة مقارنة) وذلك يوم الأحد الموافق 20/11/2022 على قاعة المؤتمرات في الكلية.

تألفت لجنة المناقشة من السادة الأستاذ الدكتور محمد علوم محمد رئيساً، الأستاذ الدكتور ماجد نجم عيدان عضواً، الدكتورة سرى حارث عبد الكريم عضواً، الأستاذ المساعد الدكتور مصدق عادل طالب عضواً ومشرفاً.

هذا وتهدف الرسالة إلى أن ضرورة الموائمة بين القواعد النظرية والعملية للقضاء الدستوري ، وأهمها مبدأ تغير الأحكام بتغير الأزمان ، إذ أن الاعتبارات العملية توجب احترام الحجية المطلقة لقرارات المحكمة مع ضرورة مواكبة الأحكام السابقة مع تطورات المجتمع والتغيرات السياسية والاجتماعية الطارئة ، بما يضمن تحقيق الاستقرار القانوني وحماية الحقوق والحريات العامة.

كما تضمنت الرسالة فصلين تناول الأول منها ماهية العدول عن الحكم الدستوري وأنواعه والفصل الثاني فقد تناول القواعد الموضوعية للعدول الدستوري والآثار المترتبة عليه.

أهم التوصيات التي توصلت إليها الدراسة تعديل نص المادة (94) من الدستور على النحو الآتي “أولاً: قرارات المحكمة الاتحادية العليا باتة وملزمة للسلطات كافة ، ثانياً: للمحكمة عند الضرورة ، وكلما اقتضت المصلحة الدستورية والعامة أن تعدل عن مبدأ سابق أقرته في أحدى قراراتها ، نقترح على المشرع تعديل قانون المحكمة الاتحادية العليا رقم (30) لسنة (2005) المعدل بالقانون رقم (25) لسنة (2021) بأن يتضمن نص صريح يتيح للمحكمة العدول عن قراراتها ، ندعو مجلس النواب إلى الإسراع بتشريع قانون جديد للمحكمة الاتحادية العليا وإشراك خبراء الفقه الإسلامي وفقهاء القانون في تشكيلة المحكمة وفق المادة (92/ثانياً) من الدستور.

Comments are disabled.