ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون الخاص للطالب صفاء حسين لفتة والموسومة بـ (التعويض عن طريق صناديق الضمان – دراسة مقارنة) وذلك يوم الأربعاء الموافق 26/10/2022 على قاعة المؤتمرات في الكلية.

تألفت لجنة المناقشة من السادة الأستاذ الدكتور جليل حسن الساعدي رئيساً، الأستاذ المساعد الدكتور كاظم كريم علي عضواً، الأستاذ المساعد الدكتور عامر غانم علوان عضواً، الأستاذ المساعد الدكتور علي مطشر عبد الصاحب عضواً ومشرفاً.

هذا وتهدف الرسالة إلى ضمان الحق في التعويض في ظل التطورات الحاصلة في المجتمع وازدياد الحوادث وتعاظم مخاطرها ، والذي يرمي إلى تقرير حق للمضرور في الحصول على تعويض يجبر ضرره أو التخفيف منه ، في حال فشله في الحصول على التعويض المناسب من محدث الضرر، كما يهدف إلى تحقيق العدالة الاجتماعية ، وصولاً إلى إيجاد توازن اجتماعي بين المضرورين داخل المجتمع ، بحيث لا يوجد مضرور من دون تعويض.

كما تضمنت الرسالة أربعة فصول تناول الأول منها ماهية التعويض عن طريق صناديق الضمان والفصل الثاني تأصيل التعويض عن طريق صناديق الضمان أما الفصل الثالث تضمن التنظيم القانوني للتعويض عن طريق صناديق الضمان والفصل الرابع فقد تناول تطبيقات التعويض عن طريق صناديق الضمان.

أهم التوصيات التي توصلت إليها الدراسة على المشرع العراقي إصدار قانون لتعويض أضرار الكوارث الطبيعية ، بما يسمح بتبني فكرة التعويض عن طريق صناديق الضمان ، أتباع آلية التعويض عن طريق صناديق الضمان ، والاستفادة من التجربة الفرنسية التي أثبتت فاعليتها ، إضافة فرع في القانون الصحة العامة العراقي رقم (89) لسنة 1981 تحت عنوان (تعويض أضرار الحوادث الطبية) يتضمن إنشاء صندوق ضمان يتكفل تعويض ضحايا الحوادث الطبية التي لا تنجم عن خطأ أو تقصير أو إهمال طبي يسمى (صندوق ضمان ضحايا الأضرار الطبية).

Comments are disabled.