ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون العام للطالب رزن كريم داهي والموسومة بـ (سلطة الإدارة الضريبية تجاه المكلف على وفق قانون ضريبة الدخل العراقي النافذ) وذلك يوم الثلاثاء الموافق 18/10/2022 على قاعة المؤتمرات في الكلية.

تألفت لجنة المناقشة من السادة الأستاذ الدكتور محمد علوم محمد رئيساً، الأستاذ المساعد الدكتور عمار فوزي كاظم عضواً، الأستاذ المساعد الدكتور عباس مفرج فحل عضواً، الأستاذ الدكتور بان صلاح عبد القادر عضواً ومشرفاً.

هذا وتهدف الرسالة إلى دراسة إلادارة الضريبية في مواجهة المكلف بضريبة الدخل وفق قانون ضريبة الدخل العراقي النافذ مع الإشارة إلى الأساس المعتمد لهذه السلطات ، والوصول إلى معرفة مدى اتفاق هذه السلطة الممنوحة للإدارة مع التشريع الضريبي العراقي من عدمه.

كما تضمنت الرسالة فصلين تناول الأول منها التعريف بالإدارة الضريبية والمكلفون بضريبة الدخل على وفق قانون ضريبة الدخل العراقي النافذ أما الفصل الثاني فقد تناول سلطة الإدارة الضريبية في مواجهة المكلف بضريبة الدخل والرقابة عليها.

أهم التوصيات التي توصلت إليها الدراسة أدارة ضريبية يجب عليها القيام بمهام ووظائف رئيسة ولا يمكن عدها أدارة ناجحة وفاعلة إلا من خلال نجاحها في القيام بهذه الوظائف وذلك عن طريق استخدام وسائل فعالة ومتطورة ، إحاطة عمل الإدارة بإطار تشريعي يلزم الجهة الإدارية الالتزام بالقانون أو عدم التصرف بما يخالف النص القانوني ذاته وذلك من خلال القوانين الضريبية التي تصدرها السلطة التشريعية ، التمييز بين مصادر الدخل المختلفة عند تقدير وفرض ضريبة الدخل.

Comments are disabled.