ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون الخاص للطالبة وفاء فليح حسن والموسومة بـ (عقد الوساطة في الزواج – دراسة مقارنة) وذلك يوم الأربعاء الموافق 5/10/2022 على قاعة المؤتمرات في الكلية.

تألفت لجنة المناقشة من السادة الأستاذ الدكتور سعد حسين عبد رئيساً، الأستاذ الدكتور حميد سلطان علي عضواً، الأستاذ المساعد الدكتور راقية عبد الجبار علي عضواً، الأستاذ الدكتور حيدر فليح حسن عضواً ومشرفاً.

هذا وتهدف الرسالة إلى أن عقد الوساطة في الزواج انتشارا واسعا له العديد من الدول الغربية سيما فرنسا ، فضلاً عن ظهور ملامح لتواجد هذا العقد في بعض البلدان العربية ومنها العراق ، حيث أصبحت مهنة وسيط الزواج من المهن الضرورية في حياة المجتمعات المعاصرة ، وذلك بسبب التطور الذي طرأ على علاقات الأفراد الاجتماعية والاقتصادية ، بوصفها أحد الطرق البديلة لتجاوز أثار العنوسة على المستويين الجماعي والفردي.

كما تضمنت الرسالة ثلاثة فصول تناول الأول منها ماهية عقد الوساطة في الزواج والفصل الثاني أركان عقد الوساطة في الزواج أما الفصل الثالث فقد تناول أثار عقد الوساطة في الزواج.

أهم التوصيات التي توصلت إليها الدراسة يجب تعريف الوسيط والشروط الواجب توفرها فيه ليتمكن من ممارسة مهنة الوساطة في عقد الزواج ، يتعين على المشرع العراقي تحديد التزامات أطراف العقد ، على المشرع العراقي النص على حماية حرمة الحياة الخاصة من الاعتداء سواء تم الاعتداء من قبل الوسيط أو الزبون من خلال الإفصاح عن المعلومات والأسرار التي علم بها الشخص عن طريق أبرام عقد الوساطة واستغلال هذه البيانات والمعلومات لتحقيق مكاسب مادية أو معنوية.

Comments are disabled.