ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون الجنائي للطالب علاء حسين علي والموسومة بـ (الصلاحية الموضوعية لمحكمة التمييز الاتحادية في الدعوى الجزائية) وذلك يوم الثلاثاء الموافق 27/9/2022 على قاعة المؤتمرات في الكلية.

تألفت لجنة المناقشة من السادة الاستاذ الدكتور مازن خلف ناصر رئيساً، الاستاذ المساعد الدكتور الآء ناصر حسين عضواً، الاستاذ المساعد الدكتور سامر سعدون عبود عضواً، الاستاذ الدكتور كاظم عبدالله الشمري عضواً ومشرفاً.

هذا وتهدف الرسالة الى أن الدور الاصيل لمحكمة التمييز الاتحادية يتمثل بوصفها محكمة قانون وليس محكمة واقع، وحيث أن هذه الصلاحية التي أعطاها المشرع لها للنظر في الدعوى الجزائية بوصفها محكمة موضوع، الحاجة لتأصيل وتحليل هذا الموضوع من جميع جوانبه ومعرفة الدور الحقيقي الذي تقوم به محكمة التمييز الاتحادية في هذا الشأن.

كما تضمنت الرسالة فصلين تناول الاول منها ماهية الصلاحية الموضوعية اما الفصل الثاني فقد تناول حالات نشوء الصلاحية الموضوعية.

اهم التوصيات التي توصلت إليها الدراسة ضرورة النص بشكل واضح على الصلاحية الموضوعية، خاصة في قانون التنظيم القضائي الذي ينظم عمل المحاكم واختصاصاتها والذي يفتقر إلى وجود نصوص قانونية صريحة خاصة بهذه الصلاحية، وضع نصوص قانونية تحدد القواعد الإجرائية والموضوعية الخاصة بالصلاحية الموضوعية وتوضيح كيفية قيام محكمة التمييز الاتحادية بالفصل في موضوع الدعوى الجزائية عند ممارستها لهذه الصلاحية، ضرورة بيان الاثار القانونية المترتبة على قيام محكمة التمييز الاتحادية بالفصل في موضوع الدعوى وإصدار القرار فيها، لما في ذلك من تأثير على الاستقرار القانوني والقضائي.

Comments are disabled.