ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون الدولي للطالبة بتول عباس سلمان والموسومة بـ (حالات الاعفاء من المسؤولية الدولية) وذلك يوم الاحد الموافق 25/9/2022 على قاعة المؤتمرات في الكلية.

تألفت لجنة المناقشة من السادة الاستاذ الدكتور مها محمد ايوب رئيساً، الاستاذ المساعد الدكتور لمى عبدالباقي محمود عضواً، الاستاذ المساعد الدكتور مصطفى سالم عبد عضواً، الاستاذ المساعد الدكتور محمود خليل جعفرعضواً ومشرفاً.

هذا وتهدف الرسالة الى تثبيت الأسس النظرية والقواعد القانونية الخاصة بنظام المسؤولية الدولية في القانون الدولي العام، ولا سيما حالات الإعفاء من المسؤولية الدولية التي تعد العمود الفقري لها، بغية الوصول إلى فهم قانوني شمولي قدرالإمكان لهذه المسألة.

كما تضمنت الرسالة ثلاثة فصول تناول الاول منها مفهوم الإعفاء من المسؤولية الدولية والفصل الثاني موانع المسؤولية الدولية اما الفصل الثالث فقد تناول الظروف النافية لعدم المشروعية.

اهم التوصيات التي توصلت إليها الدراسة ضرورة التمييز بين الظروف النافية لعدم المشروعية وموانع المسؤولية الدولية، فالأولى هي حالات غير إرادية تتحمل فيها الدولة التعويض، من المؤمل أن تحظى واقعية وفائدة هذه المواد المتعلقة باستبعاد عدم مشروعية فعل الدولة بالاهتمام الواجب من قبل الحكومات والفقهاء والمؤسسات المعنية بتطبيقها، السعي إلى ايجاد جهاز يمثل سلطة عليا لجميع الدول توكل إليه مهمة تحديد مشروعية الفعل الدولي هل هو مشروع ام غير مشروع.

Comments are disabled.