ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون الجنائي للطالب كريم جبار خلف والموسومة بـ (جريمة العصيان المسلح في القوانين العراقية) وذلك يوم الخميس الموافق 22/9/2022 على قاعة المؤتمرات في الكلية.

تألفت لجنة المناقشة من السادة الاستاذ الدكتور اسراء محمد علي سالم رئيساً، الاستاذ المساعد الدكتور قائد هادي دهش عضواً، الاستاذ المساعد الدكتور سامر سعدون عبود عضواً، الاستاذ المساعد الدكتور صباح سامي داودعضواً ومشرفاً.

هذا وتهدف الرسالة الى ضمان استقرار الامن والامان داخل الدولة، وقد حرص المشرع على حماية المصالح التي تحقق اشباعاً والمتمثلة في هذه الجريمة حماية السلطات القائمة بموجب الدستور وضمان ممارسة أعمالها واختصاصاتها استناداً للدستور والقوانين النافذة، وتبرز كذلك أهمية هذه الجريمة ودراستها نظراً لخطورتها والمتمثلة في الجرائم التي تقع اثناء ارتكاب هذه الجريمة.

كما تضمنت الرسالة فصلين تناول الاول منها ماهية جريمة العصيان المسلح اما الفصل الثاني فقد تناول النموذج القانوني لجريمة العصيان المسلح.

اهم التوصيات التي توصلت إليها الدراسة ان يتم اعفاء من يبادر بالاخبار عن جريمة العصيان المسلح من المسؤولية المدنية لكي يتم تشجيعه على الاخبار عن الجريمة، تحديد معيار منضبط لجريمة الشروع في اثارة عصيان المسلح المنصوص عليها في قانون مكافحة الارهاب رقم 13 لسنة 2005 وتميزها عن جريمة العصيان المسلح الواردة في قانون العقوبات باعتبارها احدى الجرائم الماسة بأمن الدولة الداخلي.

Comments are disabled.