ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون الجنائي للطالبة سولاف ولهان محمد والموسومة بـ (الحماية الجزائية للصحة العامة من الاوبئة – دراسة مقارنة) وذلك يوم الثلاثاء الموافق 20/9/2022 على قاعة المؤتمرات في الكلية.

تألفت لجنة المناقشة من السادة الاستاذ الدكتور نوال طارق ابراهيم رئيساً، الاستاذ المساعد الدكتور صباح سامي داود عضواً، الاستاذ المساعد الدكتور ميسون خلف حمد عضواً، الاستاذ المساعد الدكتور الآء ناصر حسين عضواً ومشرفاً.

هذا وتهدف الرسالة الى الاهتمام لما اظهره الواقع من خطورة السلوكيات التي تتسبب في نشر الاوبئة ولما تتميز به هذه السلوكيات من تنوع واختلاف أدى إلى التزايد المستمر في انتشار الاوبئة وازدياد اعداد الضحايا، وما يؤدي إليه ذلك من خلل بالمجتمع، فقد يصبح المجتمع كله مصاب بالامراض المعدية ويصبح المجني عليه جانياً فيقع تحت المسؤولية الجنائية.

كما تضمنت الرسالة ثلاثة فصول تناول الاول منها الأطار المفاهيمي والفصل الثاني صور الجرائم المضرة الماسة بالصحة العامة اما الفصل الثالث فقد تناول العقوبة المقررة لجريمة نشر مرض خطير.

اهم التوصيات التي توصلت إليها الدراسة وضع تشريع موحد لتنظيم الحماية الجنائية للوقاية من الاوبئة بحيث يسهل تطبيق نصوصه، كما فعل المشرع الفرنسي والمشرع المصري، على المشرع العراقي أن يجعل الاحتياطات الصحية للوقاية من الاوبئة أمراً وجوبياً وليس جوازياً للسلطات الصحية، نوصي المشرع للتمييز بين الجاني المصاب والسليم، وذلك لأن الجاني السليم هو ضحية ويحتاج إلى الرعاية الصحية والاجرائية لا يمكن التمسك بالصحة العامة واهدار حقوق الشخص المصاب بمرض معدي.

Comments are disabled.