ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون الخاص للطالبة حنين علي مزهر والموسومة بـ (مسؤولية المصرف في مواجهة المودعين – دراسة مقارنة) وذلك يوم الثلاثاء الموافق 4/10/2022 على قاعة المؤتمرات في الكلية.

تألفت لجنة المناقشة من السادة الاستاذ الدكتور اكرم محمد حسين رئيساً، الاستاذ المساعد الدكتور اسراء خضر خليل عضواً، الدكتورة اندلس حامد عبد عضواً، الاستاذ المساعد الدكتور خالص نافع امين عضواً ومشرفاً.

هذا وتهدف الرسالة الى كون الودائع سواء كانت الودائع النقدية ام وديعة الاوراق المصرفية ، ففيما يتعلق بالودائع النقدية تعد النقود من اهم الودائع بل انها العمود الفقري في عمليات المصارف والتي بموجبها يقوم المصرف بمنح الائتمان لعملائه ، فالمصرف يعد المكان الامن والمريح لإيداع اوالهم.

كما تضمنت الرسالة ثلاثة فصول تناول الاول منها ماهية الوديعة المصرفية والفصل الثاني التزامات المصرف في الوديعة المصرفية اما الفصل الثالث فقد تناول مواجهة اخلال المصرف بالتزاماته الناشئة عن الوديعة المصرفية.

اهم التوصيات التي توصلت إليها الدراسة الاخذ بالاراء كافة بشأن الطبيعة القانونية لعقد الوديعة النقدية، وان يترك طبيعتها لقاضي الموضوع بالنظر في القصد المشترك بين المتعاقدين وبحسب الغاية والهدف من الايداع والا اصبحت قرضا من دون الحاجة إلى النص على ذلك في عقد الوديعة ومن ثم يطبق عليها شروط القرض، ان المشرع العراقي لم يشر إلى مسألة احتساب الفوائد على المبالغ المودعة في حساب العميل المودع، لذلك نقترح على المشرع العراقي ايراد نص بهذا الخصوص فضلاً عن تحديد وقت وجوب هذه الفوائد اسوة بالمشرع اللبناني في قانون التجارة البرية رقم 304 لسنة 1942

Comments are disabled.