ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون الدولي للطالبة بنين احمد درويش والموسومة بـ (الإجراءات امام محكمة العدل الدولية)وذلك يوم الاربعاء الموافق 7/9/2022 على قاعة المؤتمرات في الكلية.

تألفت لجنة المناقشة من السادة الاستاذ الدكتور ناظر احمد منديل رئيساً، الاستاذ المساعد الدكتور محمود خليل جعفر عضواً، الاستاذ المساعد الدكتور حسام عبدالامير خلف عضواً، الاستاذ الدكتور هادي نعيم المالكي عضواً ومشرفاً.

هذا وتهدف الرسالة الى ان النظام الإجرائي لمحكمة العدل الدولية وآلية عملها وبيان الإجراءات المتبعة أمامها بشكل مفصل، إذ أن اهم جانب من أي نظام قضائي هو جانب الإجراءات، فكل نظام قضائي يحتوي على إجراءات محددة ومنظمة يجب إتباعها من أطراف العملية القضائية كافة بداية من القضاة وإدارة المحكمة وانتهاء بأطراف الدعوى.

كما تضمنت الرسالة ثلاثة فصول تناول الاول منها التعريف بمحكمة العدل الدولية واختصاصاتها والفصل الثاني إقامة الدعوى الدولية وإجراءات المحكمة اما الفصل الثالث فقد تناول أحكام محكمة العدل الدولية وألية تنفيذ الأحكام.

اهم التوصيات التي توصلت إليها الدراسة إن عدد الدول الأعضاء في الأمم المتحدة قد تضاعف إلى ثلاث مرات منذ نشأتها، غير أن تشكيلة القضاة ما تزال على حالها، أي خمسة عشر قاضياً فقط، لهذا فمن الأفضل أن يعاد النظر بخصوص مسألة عدد القضاة، وزيادتهم إلى اكثر من ذلك لتتناسب مع عدد الدول الاعضاء، تعديل نظام الأساسي لمحكمة العدل الدولية فيما يخص الاختصاص القضائي، إذ أن المشكلة تكمن في كون المحكمة تمارس اختصاصها القضائي بناءً على الولاية الاختيارية، وأن كان هناك ولاية إجبارية أيضاً تستند إلى قبول الدول لولاية المحكمة.

Comments are disabled.