ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون الدولي للطالبة لميس قادر هادي والموسومة بـ (المانع من تطبيق القانون الاجنبي في القانون الدولي الخاص)وذلك يوم الاثنين الموافق 5/9/2022 على قاعة المؤتمرات في الكلية.

تألفت لجنة المناقشة من السادة الاستاذ الدكتور جليل حسن الساعدي رئيساً، الاستاذ الدكتور رعد مقداد محمود عضواً، الاستاذ المساعد الدكتور مصطفى سالم عبد عضواً، الاستاذ الدكتور هادي نعيم المالكي عضواً ومشرفاً.

هذا وتهدف الرسالة الى ان ما يترتب على وجود المانع عدم تطبيق القانون الاجنبي أمام المحاكم الوطنية، وان الاحتجاج بالمانع من تطبيق القانون الاجنبي في إطار نظرية تنازع القوانين يعود إلى طبيعة قاعدة الاسناد وخصائصها، فلأنها قاعدة فنية تتسم بالازدواجية والحياد فطرح حالة المانع تعد من كتطلبات تطبيق القاعدة وتتوافق مع غاياتها المادية، كما يمارس المانع وظيفة الدفوع في قانون المرافعات المدنية مع الفارق.

كما تضمنت الرسالة ثلاثة فصول تناول الاول منها الإطار القانوني للمانع من تطبيق القانون الأجنبي والفصل الثاني المانع من تطبيق القانون الاجنبي اما الفصل الثالث فقد تناول الآثار المترتبة على وجود المانع من تطبيق القانون الاجنبي.

اهم التوصيات التي توصلت إليها الدراسة على المشرع العراقي فصل نصوص تنازع القوانين عن القانون المدني، وإصدار تشريع بعنوان “القانون الدولي الخاص العراقي”، في النصوص المرتقب صدورها من المشرع العراقي بشأن القانون الدولي الخاص، وضع نظرية عامة للمانع تتناول مفهومه وصوره وآثاره، قبل صدور التعديلات المرتقبة بشأن القانون الدولي الخاص العراقي، وبقدر تعلق المر بالمانع من تطبيق القانون الأجنبي نوصي القضاء العراقي بتحري إعمال مبادئ القانون الدولي الخاص الأكثر شيوعاً في شأن المانع وصوره.

Comments are disabled.