ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون الجنائي للطالب ذوالفقار حسن جلوب والموسومة بـ (الباعث في الجريمة الإرهابية) وذلك يوم الأحد الموافق 4/9/2022 على قاعة المؤتمرات في الكلية.

وتألفت لجنة المناقشة من السادة الأستاذ الدكتور كاظم عبدالله الشمري رئيساً ، الأستاذ الدكتور أحمد حمد الله أحمد عضواً ، الأستاذ الدكتور نوال طارق إبراهيم عضواً ، الأستاذ المساعد الدكتور قائد هادي دهش عضواً ومشرفاً.

هذا وتهدف الرسالة إلى دراسة الباعث في الجريمة الإرهابية هو معرفة الباعث وفهمه خاصة في تلك الجريمة، وقد يساعد على فهم الجاني في الجريمة الإرهابية ومدى الخطورة الاجرامية وأثرها على العقوبة التي يحكم بها القاضي.

كما تضمنت الرسالة ثلاثة فصول تناول الاول منها الإطار المفاهيمي للباعث في الجريمة الإرهابية والفصل الثاني دور الباعث في اركان الجريمة الإرهابية اما الفصل الثالث فقد تناول العوامل المؤثرة في البواعث الإجرامية الإرهابية.

أهم التوصيات التي توصلت إليها الدراسة على المشرع العراقي استخدام المصطلحات القانونية بدقة وعناية وخاصة في قانون مكافحة الإرهاب العراقي وخصوصاً تميز الباعث عن الغرض والغاية والقصد الجنائي وازالة ما يعتريهم من ضبابية وغموض، إن موقف المشرع العراقي في قانون مكافحة الإرهاب هو موقف منتقد ذلك لأن عبارة غايات إرهابية الواردة في المادة الأولى تعد عبارة غامضة، كما يقترح الباحث بإصلاحات شاملة للتلفزيون العربي ووضعه تحت الرقابة المستمرة، من خلال مراقبة وسائل الإعلام وخاصة الجماهيرية منها ووضع إطار صالح لها ينفي علاقتها بالسلوك الاجرامي الإرهابي.

Comments are disabled.