ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون الخاص للطالبة زينب محمد نجم والموسومة بـ (التنظيم القانوني للمسؤولية المدنية الناجمة عن الإهمال دراسة في ضوء القانون الإنكليزي)وذلك يوم الاحد الموافق 4/9/2022 على قاعة المحكمة النموذجية في الكلية.

تألفت لجنة المناقشة من السادة الاستاذ المتمرس الدكتور عباس زبون العبودي رئيساً، الاستاذ الدكتور عادل شمران حميد عضواً، الاستاذ المساعد الدكتور علي مطشر عبدالصاحب عضواً، الاستاذ الدكتور حيدر فليح حسن عضواً ومشرفاً.

هذا وتهدف الرسالة الى ان الاحكام الخاصة بالمسؤولية التقصيرية من أبرز الموضوعات في إطار القانون المدني، نظرا لما تتمتع به من أهمية عملية تتمثل بالفصل في المنازعات التي تنشأ عن السلوك غير المشروع للأفراد والذي يلحق ضررا بالغير.

كما تضمنت الرسالة ثلاثة فصول تناول الاول منها التطور التاريخي للإهمال وتعريفه والفصل الثاني أركان المسؤولية المدنية الناجمة عن الاهمال اما الفصل الثالث فقد تناول آثار تحقق المسؤولية المدنية الناجمة عن الاهمال.

اهم التوصيات التي توصلت إليها الدراسة تعديل نص المادة (204) من القانون المدني العراقي والخاصة بالتعويض عن الضرر الذي يصيب الغير التعدي في السلوك وجعلها شاملة لصورتي السلوك الايجابي والسلبي، على المشرع العراقي إلى الاستفادة مما هو وارد في القانون الإنكليزي من حالات فرض المسؤولية عن السلوك السلبي الناجم عن الإهمال، مراعاة الاعتبارات الشخصية عند تطبيق معيار الرجل المعتاد على غرار ما هو متبع في القانون الإنكليزي كسن المدعى عليه أو ضعف ارادته.

Comments are disabled.