ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون الدولي للطالبة فاطمة عصام كنون والموسومة بـ (استخدام النظم الاليه في مكافحة الارهاب في القانون الدولي)وذلك يوم الاحد الموافق 26/6/2022 على قاعة المؤتمرات في الكلية.

تألفت لجنة المناقشة من السادة الاستاذ المساعد الدكتور محمود خليل جعفر رئيساً، الاستاذ المساعد الدكتور مصطفى سالم عبد عضواً، الاستاذ المساعد الدكتور حسام حميد شهاب عضواً، الاستاذ المساعد الدكتور حسام عبدالامير خلف عضواً ومشرفاً.

هذا وتهدف الرسالة الى تنبيه المجتمع الدولي عن خطورة النظم الآلية على السلم والأمن الإنساني، بسبب تزايد لجوء الدول الاجنبية، ولاسيما الغربية إلى استعمال هذه الأنظمة في عملياتها القتالية، فضلاً عن تزايد لشركات التي تتولى إنتاج هذا النوع من الأنظمة.

كما تضمنت الرسالة ثلاثة فصول تناول الاول منها الإطار المفاهيمي للنظم الآليه وعلاقتها بالذكاء الصناعي والفصل الثاني النظم الآليه في ضوء القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الأنسان اما الفصل الثالث فقد تناول مدى شرعية النظم الآليه في مكافحة الإرهاب والمسؤولية الدولية المترتبة.

اهم التوصيات التي توصلت إليها الدراسة ضرورة وضع قواعد اخلاقية تكفل حماية حقوق الانسان وعلى الاخص الحق في الكرامة من هيمنة الذكاء الصناعي مستقبلاً والتي تشكل النظم الآليه إحدى مكوناته، إن الإستعمال القانوني للنظم الآليه يفترض بان تخضع إلى مراقبة بشرية وأن يكفل المبرمجون أو المسؤولين عن الهجوم قيام النظم الآليه بمهمتها بشكل يتمثل مع قواعد القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الانسان.

Comments are disabled.