نظمت وحدة التعليم المستمر وبالتنسيق مع وحدة ابن سينا للتعليم الالكتروني في كلية القانون بجامعة بغداد دورة تدريبية عن (التعليق على الاحكام القضائية – القضاء الدستوري انموذجاً) عبر تطبيق Meet Google، القتها التدريسية في فرع القانون العام (م.د.سرى حارث عبد الكريم).

هذا وتضمنت الدورة عدة محاور منها مفهوم الحكم القضائي وتمييزه عن القرار القضائي وعناصره وانواعه، الاعداد للتعليق على الاحكام القضائية (المرحلة الاعدادية للتعليق)، تعليق على قرار المحكمة الاتحادية العليا.

الهدف من الدورة اكتساب اعضاء الهيئة التدريسية والقضاة والمحامين والموظفين الحقوقيين المشتركين بالدورة القدرة والمهارة اللازمة للتعليق على الاحكام القضائية بانواعها مع التركيز على احكام القضاء الدستوري لخصوصيتهوفقاً لمنهجية التعليق الاكاديمية، مع تحقيق امكانية قيامهم بإعداد البرامج والورش التدريبية لتدريب فئات اخرى عن آليات ومناهج التعليق على الاحكام القضائية بانواعها.

وتمخضت عن الدورة عدة توصيات منها تدريس مادة (التعليق على الاحكام القضائية) كمنهج واسلوب الى طلبة الدراسات الاولية والعليا وكذلك لطلبة المعهد القضائي ودورات توسيع الصلاحية في نقابة المحامين لزيادة قدرتهم وملكتهم القانونية، ضرورة ادخال ضمن شروط ترقية القضاة من صنف إلى آخر اعلى تقديم مشروع تعليق قضائي مهم في القضاء الدستوري او العادي اضافة لبحث الترقية.

Comments are disabled.