ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون الجنائي للطالب حسين عبد الرضا حمود والموسومة بـ (جريمة حيازة الاسلحة غير المرخصة – دراسة مقارنة) على قاعة المحكمة النموذجية في الكلية.

وتألفت لجنة المناقشة من السادة الأستاذ المساعد الدكتور كاظم عبد الله الشمري رئيساً ، الأستاذ المساعد الدكتور الآء ناصر حسين عضواً ، الأستاذ المساعد الدكتور ميسون خلف حمد عضواً ، الأستاذ المساعد الدكتور سامر سعدون عبود عضواً ومشرفاً .

هذا وتهدف الرسالة إلى أن أهم العوامل التي تبعث على الهدوء والأمان في المجتمعات هو الحفاظ على حياة الأنسان وكرامته ومما لا شك فيه أن حيازة الاسلحة غير المرخصة من الجهات المختصة أمر له خطورة على الأمن المجتمع والأفراد وغالباً ما تؤدي حيازة الأسلحة غير المرخصة إفى كثرة الجرائم وتثير القلق بين الناس .

كما تضمنت الرسالة فصلين تناول الأول منها ماهية جريمة حيازة الاسلحة غير المرخصة أما الفصل الثاني فقد تناول البنيان القانوني لجريمة حيازة الأسلحة غير المرخصة.

أهم التوصيات التي توصلت إليها الدراسة على المشرع العراقي تشديد عقوبة حيازة أو حمل السلاح غير المرخص لأن العقوبة في القانون النافذ لا تتناسب مع حجم الخطر والضرر الذي يصيب المجتمع ، كما أن العقوبة لم تحقق الردع العام كما هو ملموس على أرض الواقع ، على المشرع العراقي أعادة النظر في نص المادة (24/ثالثاً) وفصل عقوبة حيازة السلاح عن عقوبة حمل السلاح لكي لا يكون هنالك لبس في تطبيق المادة حيث وجدنا أن هناك الكثير من القرارات التي تصدر من المحاكم تقتضي بعقوبة الحبس والغرامة معاً وحيث أن هذا يعد خطأ في تطبيق المادة المشار أليها أنفاً.

Comments are disabled.