نظم فرع القانون الخاص في كلية القانون بجامعة بغداد ندوة علمية بعنوان (القانون الإرادي وأثره على قاعدة الإسناد الخاصة بالعقود) حيث ادار الجلسة رئيس فرع القانون الخاص الأستاذ الدكتور جليل حسن الساعدي وألقتها التدريسية في فرع القانون الخاص الأستاذ المساعد الدكتور راقية عبد الجبار علي وذلك يوم الاثنين الموافق 18/4/2022، بحضور عدد من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا في الكلية .

هذا وتضمنت الندوة عدة محاور منها تعريف القانون الإرادي ، كيف يمكن لإرادة الاطراف الاتفاق على القانون الواجب تطبيقه على المنازعات الخاصة بعقودهم ، ما مدى إجازة المشرع العراقي لمثل هذا الاتفاق ، نطاق الاتفاق على القانون الواجب التطبيق على المنازعات الخاصة بالعقود الدولية فقط ولا يسري على العقود الداخلية .

الهدف من الندوة تتمثل بعقود العمل وعقود الزواج والطلاق والعقود التي تصطدم بمبدأ النظام العام والآداب العامة والتي يمكن لإرادة الاطراف الاتفاق على القانون الواجب تطبيقه على المنازعات الخاصة بعقودهم.

وتمخضت عن الندوة عدة توصيات منها نوصي المشرع العراقي بقصر الاتفاق على القانون الواجب التطبيق على العقود الدولية في حدود معينة دون التوسعة فيه حتى لا يمارس الأفراد دور المشرع ، بل يكون تطبيق القانون الإرادي على نحو ضيق وبحالات محدودة.

Comments are disabled.