جرت في كلية القانون بجامعة بغداد مناقشة بحث الدبلوم العالي المهني في مكافحة الفساد عن (استقلالية هيأة النزاهة وأثرها على عملها الرقابي) للطالبة ضحى صبار حسن وذلك يوم الاربعاء الموافق 23/3/2022 على قاعة المناقشات في الكلية .

وتألفت لجنة المناقشة من السادة الأستاذ المساعد الدكتور محمد حميد عبد ياسر رئيساً ، الأستاذ المساعد الدكتور تغريد محمد قدوري عضواً ، الدكتورة اندلس حامد عبد عضواً ، الدكتورة رباب خليل إبراهيم عضواً ومشرفاً.

هذا ويهدف البحث الى دراسة اهمية هيأة النزاهة الذي يعد جهازاً مستقلاً عن السلطات الاتحادية في الدولة (التشريعية والتنفيذية والقضائية) ودور هذا الاستقلال على طبيعة عملها في مكافحة جرائم الفساد من خلال التحقيق الذي يجريه مع المتهمين ومدى كفاية الاجراءات التي تتخذها لمحاربة هذه الظاهرة الاجرامية.

وتضمن البحث ثلاثة فصول تناول الاول مفهوم استقلالية هيأة النزاهة وتناول الثاني الاستقلال المؤسسي لهيأة النزاهة اما الفصل الثالث فقد تناول أثر استقلالية هيأة النزاهة على فاعلية عملها الرقابي.

أهم التوصيات التي توصلت إليها الدراسة على المشرع القانوني العراقي أن يعدل النصوص القانونية بما يحقق الاستقلال الفعلي لها من حيث اختيار رئيس الهيئة ونائبيه من قبل السلطة القضائية ممثلة بمجمل القضاء الاعلى ، أن قانون التعديل الاول لقانون هيئة النزاهة رقم (30) لعام 2019 لم يكتفي بجعل اقتراح اختيار رئيس الهيئة من قبل مجلس الوزراء بل الغى البند ثانياً من المادة الرابعة من القانون والتي اشترطت ان يكون المصادقة على تعيين رئيس الهيئة من قبل مجلس النواب بالأغلبية المطلقة لعدد اعضاءها ، على المشرع القانوني أن يحدد مدة زمنية لشاغلي منصب نائبي الرئيس.

Comments are disabled.