جرت في كلية القانون بجامعة بغداد مناقشة بحث الدبلوم العالي المهني في مكافحة الفساد عن (مدى فاعلية هيئة النزاهة في استرداد الاموال بجرائم الفساد المالي والإداري) للطالب مالك عباس خان وذلك يوم الاربعاء الموافق 23/3/2022 على قاعة المحكمة النموذجية في الكلية .

وتألفت لجنة المناقشة من السادة الأستاذ المساعد الدكتور نوار دهام مطر رئيساً ، الأستاذ المساعد الدكتور رشا محمد جعفر عضواً ، المدرس سحر فؤاد مجيد عضواً ، الأستاذ المساعد الدكتور قائد هادي دهش عضواً ومشرفاً.

هذا ويهدف البحث الى دراسة الاطار المفاهيمي لهيأة النزاهة والأساس القانوني لها وطبيعتها القانونية وما هي اختصاصاتها لاسيما دورها في عملية استرداد الاموال المتحصلة من جرائم الفساد باعتبارها الجهة المختصة قانونياً بالاسترداد ومعرفة الاساس القانوني له ومن ثم معرفة شروطه واليات الاسترداد الدولية والوطنية التي رسمتها اتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الفساد.

وتضمن البحث ثلاثة فصول تناول الاول الاطار المفاهيمي لهيأة النزاهة وتناول الثاني الإطار القانوني لاسترداد اموال جرائم الفساد المالي والإداري اما الفصل الثالث فقد تناول مصادر الاموال محل الاسترداد واليات استردادها.

أهم التوصيات التي توصلت إليها الدراسة من الضروري اعطاء هيأة النزاهة في مجال مكافحة الفساد بشكل عام واسترداد الاموال بشكل خاص دور اكبر وصلاحيات اوسع وتشريع قانون خاص بالاسترداد يمكن الهيأة الاستناد اليه في عملها بالشكل الذي يحقق الغاية المرجوة منه وبالشكل الذي يحقق الردع لمرتكبي جرائم الفساد ، من الضروري قيام المشرع العراقي بوضع قواعد عامة الهدف منها بيان اليات التعاون الدولي والمساعدة القانونية المتبادلة الخاصة بالمسائل القضائية الجنائية من حيث الاحكام الاجرائية والموضوعية.

Comments are disabled.