جرت في كلية القانون بجامعة بغداد مناقشة بحث الدبلوم العالي المهني في مكافحة الفساد عن (دور الدليل الاسترشادي لوحدات التدقيق الداخلي في الحد من ظاهرة الفساد المالي والإداري) للطالب فراس جبار كريم وذلك يوم الثلاثاء الموافق 22/3/2022 على قاعة المحكمة النموذجية في الكلية .

وتألفت لجنة المناقشة من السادة الأستاذ الدكتور بكر إبراهيم محمود رئيساً ، الأستاذ الدكتور بان صلاح عبد القادر عضواً ، الأستاذ المساعد الدكتور محمد عبد الله إبراهيم عضواً ، الأستاذ الدكتور صفاء أحمد محمد عضواً ومشرفاً .

هذا ويهدف البحث الى دراسة طبيعة العلاقة بين الدليل الاسترشادي لوحدات التدقيق الداخلي ودوره في الحد أو التقليل من ظاهرة الفساد المالي والإداري في الوحدات الحكومية والوحدات الاقتصادية والتي تطبق النظام المحاسبي الحكومي والنظام المحاسبي الموحد.

وتضمن البحث ثلاثة فصول تناول الاول منهجية البحث ودراسات سابقة وتناول الثاني الإطار المفاهيمي للدليل الاسترشادي والفساد المالي والإداري اما الفصل الثالث فقد تناول عرض وتحليل نتائج متغيرات البحث واختبار فرضياته .

أهم التوصيات التي توصلت إليها الدراسة التأكيد على ضرورة الاهتمام بتطبيق الإجراءات الواردة في الدليل الاسترشادي من خلال تأكيد الالزام على تطبيقه من قبل ديوان الرقابة المالية الاتحادي ، وكذلك الادارات العليا عن طريق زج العاملين في أقسام الرقابة الداخلية بدورات تدريبية في ديوان الرقابة المالية كونه الجهة المختصة بهذا الدليل .

Comments are disabled.