جرت في كلية القانون بجامعة بغداد مناقشة بحث الدبلوم العالي المهني في مكافحة الفساد عن (الازمة المالية وإثرها على الاقتصاد الوطني) للطالب حاتم علي خليف وذلك يوم الثلاثاء الموافق 22/3/2022 على قاعة المؤتمرات في الكلية .

وتألفت لجنة المناقشة من السادة الأستاذ الدكتور محمد علوم محمد رئيساً ، الأستاذ المساعد الدكتور أحمد عبد الزهرة حمدان عضواً ، الدكتور محمد كاظم شمخي عضواً ، الدكتور احسان جبر عاشور عضواً ومشرفاً .

هذا ويهدف البحث الى دراسة الازمة المالية واحدة من المحفزات التي أدت إلى تطور وتحديث التشريعات المالية ، فعلى الرغم مما لها من تأثير على نمو الاقتصاد وارتفاع مستوى البطالة ، إلا أنها أعطت انطباعاً للاقتصادات الاخرى بهشاشة النظام المالي لديها .

وتضمن البحث أربعة فصول تناول الاول الإطار المنهجي والدراسات السابقة وتناول الثاني الإطار النظري والمفاهيمية للازمات المالية العالمية اما الفصل الثالث تطرق إلى تأثيرات الازمات المالية العالمية على بعض الاقتصاديات وأخيرا الفصل الرابع فقد تناول تداعيات الازمات المالية العالمية على الاقتصاد العراقي .

أهم التوصيات التي توصلت إليها الدراسة إن من أهم أسباب حدوث الازمة الاقتصادية والمالية الراهنة في العراق هي انخفاض اسعار النفط ، تدهور الجانب المالي والاقتصادي في العراق بسبب الفساد المالي والإداري ، كما أثرت الازمة المالية العالمية على معظم اقتصادات العالم بسبب تداخل الاقتصادات بسبب العولمة المالية ،يرجع السبب المباشر للازمة لاندفاع صندوق الاستثمار لشراء سندات مضمونة في قروض عقار لأشخاص بملاءات مالية متدنية.

Comments are disabled.