جرت في كلية القانون بجامعة بغداد مناقشة بحث الدبلوم العالي المهني في مكافحة الفساد عن (أثر تنفيذ العقود الاستثمارية على انتشار ظاهرة الفساد الإداري والمالي في العراق) للطالب عباس محسن عباس وذلك يوم الخميس الموافق 17/3/2022 على قاعة المحكمة النموذجية في الكلية .

وتألفت لجنة المناقشة من السادة الأستاذ الدكتور بان صلاح عبد القادر رئيساً ، الأستاذ المساعد الدكتور عباس حكمت فرمان عضواً ، الأستاذ المساعد الدكتور هيفاء مزهر فلحي عضواً ، الدكتورة رباب خليل إبراهيم عضواً ومشرفاً .

هذا ويهدف البحث الى دراسة تنفيذ العقود الاستثمارية وإثرها في انتشار ظاهرة الفساد المالي والإداري في العراق ، إذ لم نجد من ناحية النصوص التشريعية المنظمة لتنفيذ تلك العقود ، وأثر التنظيم التشريعي لتنفيذ العقود الاستثمارية في انتشار ظاهرة الفساد المالي والإداري في المجال الاستثماري .

وتضمن البحث ثلاثة فصول تناول الاول مفهوم العقد الاستثماري واليه منحه بموجب القانون العراقي وتناول الثاني التطبيقات العملية في تنفيذ المرافق العامة بموجب عقود الاستثمار ومظاهر الفساد فيه اما الفصل الثالث فقد تناول العقوبات المفروضة على المستثمر المخل بعقد الاستثمار وأثرها في الحد من انتشار ظاهرة الفساد المالي والإداري .

أهم التوصيات التي توصلت إليها الدراسة على المشرع القانوني أن يجعل ابرام العقد الاستثماري مشروطاً بموافقة الجهة القطاعية المختصة لأنها الجهة الأكثر معرفة بمدى حاجة الدولة لهذا النوع من النشاط الاستثماري ، ضرورة الزام المستثمر بإعادة المشروع الاستثماري الذي نفذه عند انتهاء الاجازة الاستثمارية عن طريق تعديل النص الذي خير المستثمر بإعادة المشروع الذي نفذه أو الاستمرار باستثماره مجدداً .

Comments are disabled.