جرت في كلية القانون بجامعة بغداد مناقشة بحث الدبلوم العالي المهني في مكافحة الفساد عن (التنظيم القانوني للمخبرين عن جرائم الفساد) للطالب رعد زيدان خلف وذلك يوم الخميس الموافق 17/3/2022 على قاعة المؤتمرات في الكلية .

وتألفت لجنة المناقشة من السادة الأستاذ الدكتور امل فاضل عبد رئيساً ، الأستاذ المساعد الدكتور كاظم عبد الله حسين عضواً ، الأستاذ المساعد الدكتور تغريد محمد قدوري عضواً ، الأستاذ المساعد الدكتور قائد هادي دهش عضواً ومشرفاً .

هذا ويهدف البحث الى دراسة التطرق والتمعن في موضوع التنظيم القانوني للمخبرين عن جرائم الفساد من حيث حمايتهم ، واعتماد الالية التي يتم بموجبها الاخبار عن جرائم الفساد ، وبيان جرائم الفساد التي يتوجب الاخبار عنها من قبل المخبرين ، وبالتالي محاولة الحد من هذه الظاهرة .

وتضمن البحث ثلاثة فصول تناول الاول الإطار القانوني للمخبر وتناول الثاني جرائم الفساد التي توجب الإخبار عنها من قبل المخبر اما الفصل الثالث فقد تناول الحماية الجزائية للمخبرين وآلية الإخبار عن جرائم الفساد.

أهم التوصيات التي توصلت إليها الدراسة على المشرع أن يدرج في قانون هيئة النزاهة بياناً عن وسائل الحماية الجزائية للمبلغين في حال تقديمهم المعلومات المتوفرة لديهم حول جرائم الفساد ، أو على الاقل إشارة إلى القوانين التي تضمن لهم الحماية ، الزام موظفي الدولة بالمشاركة في دورات آليات مكافحة الفساد ، وتعريفهم بالمعاهدات والقوانين التي تنص على مكافحة الفساد ، وغيرها من القوانين الداعمة مثل قانون مكافأة المخبرين وقانون حماية المخبرين .

Comments are disabled.