جرت في كلية القانون بجامعة بغداد مناقشة بحث الدبلوم العالي المهني في مكافحة الفساد عن (دور الرقابة الداخلية في الحد من الفساد المالي والإداري) للطالب نوري جبار عريمش وذلك يوم الاربعاء الموافق 16/3/2022 على قاعة المحكمة النموذجية في الكلية .

وتألفت لجنة المناقشة من السادة الأستاذ الدكتور صفاء أحمد محمد رئيساً ، الأستاذ المساعد الدكتور الآء ناصر حسين عضواً ، الأستاذ المساعد الدكتور عادل صبحي عبد القادر عضواً ، الدكتور عباس فاضل عبد الامير عضواً ومشرفاً .

هذا ويهدف البحث الى دراسة مفهوم نظام الرقابة الداخلية ونشاطه ، ووضع الإجراءات الكفيلة لمنع عمليات الفساد المالي والإداري ، حيث أن الفساد الإداري والمالي يعد أكبر معوق لعملية التنمية ويهدد جميع مجالات الحياة .

وتضمن البحث ثلاثة فصول تناول الاول منهجية الدراسة وبعض الدراسات السابقة وتناول الثاني الجانب النظري اما الفصل الثالث فقد تناول الجانب العملي .

أهم التوصيات التي توصلت إليها الدراسة زيادة الاهتمام بأنظمة الرقابة الداخلية والعمل على تحديثها وتطويرها باعتبارها اداة فاعلة للحد من الفساد الإداري والمالي ، ارساء مبدأ اعتبار الرقابة الداخلية في المصارف المبحوثة من مسؤوليات كافة الافراد العاملين فيها ، التأكيد على ضرورة استقلالية أقسام الرقابة الداخلية في المصارف وإعطاؤها صلاحيات رقابية أوسع وتوفير الحماية القانونية للعاملين فيها ، كل ذلك سيسهم في الحد من ظاهرة الفساد الإداري والمالي .

Comments are disabled.