جرت في كلية القانون بجامعة بغداد مناقشة بحث الدبلوم العالي المهني في مكافحة الفساد عن (إجراءات التحقق من كشف الذمة المالية – دراسة مقارنة) للطالبة مها خليل رجب وذلك يوم الثلاثاء الموافق 15/3/2022 على قاعة المؤتمرات في الكلية .

وتألفت لجنة المناقشة من السادة الأستاذ الدكتور وليد مرزة حمزة رئيساً ، الأستاذ المساعد الدكتور كاظم عبد الله حسين عضواً ، الأستاذ المساعد الدكتور محمد حميد عبد ياسر عضواً ، الدكتورة رباب خليل إبراهيم عضواً ومشرفاً .

هذا ويهدف البحث الى دراسة موضوع إجراءات التحقق من كشف الذمة المالية إذ أن هذه الإجراءات من التدقيق والمراقبة تعد هي الوسيلة المثلى لاكتشاف أي تضخم يطرأ على ذمم المكلفين ، ومن خلال هذا التدقيق والمراقبة ، تتمكن الهيئة من اتخاذ الإجراءات اللاحقة لتلك الزيادة والتوصل إلى معرفة مصدرها ، أن كان ناتجاً عن كسب مشروع أم غير مشروع.

وتضمن البحث ثلاثة فصول تناول الاول ماهية تقارير كشف الذمة المالية والأشخاص المكلفين بتقديمها وتناول الثاني إجراءات التحقق من تقارير كشف الذمة المالية والنتائج التي تترتب على التحقق منها اما الفصل الثالث فقد تناول تقدير نسبة الكسب غير المشروع في تقارير كشف الذمة المالية والجرائم المتعلقة بها.

أهم التوصيات التي توصلت إليها الدراسة ضرورة مراجعة القوانين والتعليمات والأنظمة المتعلقة بعمل المصارف الحكومية والأهلية والتعديل على كل ما من شأنه أن يعيق عمليات التحري والضبط وخاصة تلك المتعلقة بسرية الحسابات بالمصارف ، على المشرع العراقي ضرورة تعديل القانون والنص على اعطاء الهيئة صلاحية الزام أي موظف بالكشف عن ذمته المالية مهما كان مركزه الوظيفي.

Comments are disabled.