جرت في كلية القانون بجامعة بغداد مناقشة بحث الدبلوم العالي المهني في مكافحة الفساد عن (ظاهرة الفساد المالي والإداري وأثرها على الإجراءات الكمركية) للطالب حسن عادل حسين وذلك يوم الاثنين الموافق 14/3/2022 على قاعة المحكمة النموذجية في الكلية .

وتألفت لجنة المناقشة من السادة الأستاذ المساعد الدكتور الآء ناصر حسين رئيساً ، الأستاذ المساعد الدكتور سجى محمد عباس عضواً ، الدكتورة رباب خليل إبراهيم عضواً ، الأستاذ الدكتور بان صلاح عبد القادر عضواً ومشرفاً .

هذا ويهدف البحث الى دراسة الفساد المالي والإداري من المواضيع المهمة وخصوصاً في الوقت الراهن لما له من ثقل على الساحة المحلية والدولية في آن واحد ، وما هذا الفساد من تأثير على الإجراءات الكمركية الا جانب من جوانب الفساد الكثيرة التي انتشرت في مختلف مفاصل الدولة العراقية ، الا أن الفساد في الإجراءات الكمركية يشكل صفة خاصة لما له من آثار اقتصادية ومالية على البلد.

وتضمن البحث ثلاثة فصول تناول الاول الإطار ظاهرة الفساد المالي والإداري وتناول الثاني الكمارك مفهومها وتنظيمها القانوني اما الفصل الثالث فقد تناول مؤثرات الفساد المالي والإداري في الإجراءات الكمركية.

أهم التوصيات التي توصلت إليها الدراسة أعادة النظر في النصوص القانونية والتشريعات وسد النقص والثغرات فيها وتشريع قوانين جديدة تنص على مكافحة الفساد آخذه بعين الاعتبار كل الحالات الجديدة التي يكون عليها الفساد ، الاستفادة من المعاهدات والمواثيق الدولية التي تبرم مع المنظمات الدولية ذات الاختصاص مثل منظمة الكمارك العالمية ومنظمة التجارة الدولية لغرض الارتقاء بالعمل الكمركي إلى المستوى المعمول به دولياً ، توضيح القوانين والأنظمة واللوائح الكمركية وتبسيط الإجراءات وإزالة الغموض والتعقيد في سلسلة إنجاز المعاملة الكمركية .

Comments are disabled.